رئاسيات تركيا.. سنان أوغان يضع شرطا لدعم كليتشدار أوغلو في جولة الإعادة

الاثنين 15 مايو 2023 06:08 ص

قال مرشح الانتخابات الرئاسية التركية سنان أوغان، فجر الإثنين، إنّه لن يدعم منافسه كمال كليتشدار أوغلو في الجولة الثانية من الانتخابات إلا إذا أنهى تحالفه مع حزب الشعوب الديمقراطي.

جاء ذلك في تصريح له، بعدما أظهرت النتائج الأولية بعد فرز 98.02% من الأصوات، حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على 49.35% من الأصوات في انتخابات الرئاسة، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو على 44.97%، والاتجاه إلى إعادة بينهما.

وأضاف أوغان: "الانتخابات التي تخوضها تركيا صعبة للغاية، وأصبحت في مكان مفصلي ومؤثّر في نتيجة التصويت".

وأفاد بأنّه سيجتمع خلال الأيام المقبلة مع قادة تحالف "الأجداد" لمناقشة ما يمكن فعله في الجولة الثانية، مؤكّداً أنّ تحالفه "لن يسمح بأن تقع تركيا في حالة من عدم الاستقرار".

وتابع: "على الرغم من أني لا أميل إلى دعم أي من المرشحين، إلا أنه إذا ذهبت الانتخابات إلى جولة ثانية فلن ندعم كليتشدار أوغلو إلا إذا أنهى تحالفه مع حزب الشعوب الديمقراطي".

وحصل أوغان، على 5.3% من الأصوات. وقد يكون تحديد من سيدعمه في جولة الإعادة أمرا بالغ الأهمية، لتحديد الفائز.

وإذا لم يحصل أي مرشح على أغلبية نسبية (أكثر من 50%) من الأصوات في الجولة الأولى، تُجرى جولة ثانية في 28 مايو/أيار الجاري بين المرشحين الحاصلين على أكبر عدد من أصوات الجولة الأولى.

وتعتبر تلك الانتخابات، وفقا لمراقبين، "الأهم" في تاريخ الجمهورية التركية منذ تأسيسها في أكتوبر/تشرين الأول 1923، وربما تمثل "نقطة تحول" للبلاد على الصعيدين الداخلي والخارجي في ظل متغيرات وتحديات عديدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سنان أوغلو تركيا انتخابات تركيا انتخابات رئاسية كليتشدار أوغلو

سنان أوغان.. المرشح الذي سيحدد الفائز برئاسة تركيا

ماذا قال الناشطون العرب عن الانتخابات التركية ونتائجها؟

الدستور واللاجئين والإرهاب.. أوغان يضع 5 شروط لدعم أردوغان أو كليتشدار أوغلو

الانتخابات التركية.. سنان أوغان يعلن دعم أردوغان في جولة الإعادة