الكويت.. مرشح لمجلس الأمة يثير جدلا بتصريحات حول السنة والشيعة (فيديو)

الأربعاء 17 مايو 2023 11:09 ص

تشهد الكويت موجة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريحات للمرشح بانتخابات مجلس الأمة المقبلة سعد بن ثقل العجمي، قال فيها إن السنة يمثلهم شيخ الأزهر أحمد الطيب والشيعة يمثلهم رجل الدين علي السيستاني.

وقال العجمي، المرشح عن الدائرة الثالثة، في المقابلة التي جرت على قناة "atv Kuwait" وتداولها ناشطون: "كنائس المسيحيين في مصر لازالت موجودة وهي منذ آلاف السنين. أيضا في العراق وفي فلسطين".

وأضاف: "مذاهب المسلمين، لا زالوا يتواجدون في كل مكان ولا زالت الأمة تحافظ عليهم كما تحافظ على ذاتها، وسيدنا النبي صل الله عليه وسلم حينما أتى المدينة المنورة أول من أعطاهم حقوقهم أعطاها ليهود المدينة وأعطى لأهلها وألف بين قلوب أصحابها".

وتابع العجمي: "نحن من دعاة الإخاء والتأليف وهي أول مهمة قام بها النبي أن ألف بين القلوب، ألف بين المهاجرين والأنصار وجمع بين قلوبهم، وقال اليهود أمة مع المؤمنين يضرنا ما يضرهم ويسوؤنا ما يسوؤهم وهم يختلفون معنا في أصول الدين فكيف بمن يوافقنا في لا إله إلا الله محمد رسول الله؟".

واعتبر أن "هناك مراجع كبرى وهي من المراجع المتسامحة، فعندنا مثلا أهل السنة يمثلنا الأزهر الشريف وعلى رأسه شيخه الإمام أحمد الطيب والاعتدال الموجود عنده".

وأردف: "بينما يمثل إخواننا الشيعة مثل السيد السيستاني في العراق؛ وهو متسامح في غاية التسامح ويقول عنا نحن السنة (هم أنفسنا)، نحن ننظر إلى هذه النماذج".

ومضى العجمي قائلا: "لكن هناك من المتطرفين من ينظر لمن يشبهه في الطرف الآخر، فينظر لمن هم في خارج الكويت مثلا ممن يطلقون الدعاوى الطائفية المتشددة، ولكن نحن ننظر من يشبهنا في التسامح".

وأثارت تلك التصريحات جدلا واسعا على مواقع التواصل بين ما أيدها ومن عارضها، في وقت تفاعل فيه عدد كبير مع وسم "سعد بن ثقل العجمي" عبر "تويتر".

وقال حميد الواسطي: "أنا أرى بأن البرلمان الكويتي محاطا بالصراع الطائفي الذي يعرقل مسيرة الكويت. بمقتضى تصريح المرشح البرلماني الكويتي سعد العجمي".

بينما قال مغرد آخر إن العجمي بتصريحاته يود كسب أصوات الشيعة في الدائرة الثالثة، مستدركا: "لكن الشيعة ما تمشي عليهم هالسوالف واللعب على وتر الطائفية والعنصرية لعبة قديمة وانتهت".

وجاء في تغريدة أخرى: "أود أن أقول لك (سعد العجمي) بأن التعايش من الإسلام لكن التسامح مع من يقول بأن الله ثالث ثلاثة ومع من يقول بأن القرآن محرف ليس موجود ولا أصل له في الدين".

بينما اتهمه آخرون بخدمة أجندات خارجية عبر الطائفية.

في المقابل، أعرب ناشطون عن تأييدهم لتصريحات العجمي معتبرين أنها تحارب التطرف وتمثل التسامح والاعتدال.

 

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

سعد بن ثقل العجمي شيخ الأزهر الكويت انتخابات مجلس الأمة الكويتي سعد العجمي تريند الكويت

الكويت.. ضبط انتخابات فرعية محظورة قبل أيام من اقتراع مجلس الأمة

رئيس المكتب السياسي لحركة "حدس" بالكويت لـ"الخليج الجديد": تعديل النظام الانتخابي أحد أولويات مجلس الأمة القادم