سموتريتش يوجه بالاستعداد لزيادة نصف مليون مستوطن في الضفة

الخميس 18 مايو 2023 04:30 م

أمر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، وزارات الحكومة بالاستعداد لزيادة 500 ألف مستوطن في الضفة الغربية المحتلة.

ووفقا لصحيفة "هآرتس" العبرية الخميس، فإن أمر سموتريتش زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف، يشمل "تحسين البنية التحتية في المستوطنات والبؤر الاستيطانية غير القانونية".

وحاليا، يُقدر عدد المستوطنين في الضفة الغربية بنحو نصف مليون، إضافة إلى حوالي 230 ألفا يعيشون في مستوطنات مقامة على أراضٍ في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

وأفادت الصحيفة بأن "سموتريتش عقد جولة اجتماعات مع ممثلي الوزارات ذات الصلة، وبينها المالية والدفاع، وعرض خطته لتعزيز المستوطنات وطالب بتنفيذها خلال عامين".

وإلى جانب منصبه كوزير للمالية، يمتلك سموتريتش صلاحيات في الضفة الغربية بصفته وزير في وزارة الدفاع.

ونقلا عن مصادر إسرائيلية لم تسمها، تابعت الصحيفة أن "سموتريتش طلب تحسين البنية التحتية لجميع التجمعات اليهودية في الضفة الغربية، وبينها البؤر الاستيطانية غير المرخصة، لمواكبة النمو السكاني في المنطقة".

و"طلب سموتريتش إجراء تخطيط فوري واسع النطاق لاستيعاب حوالي 500 ألف مستوطن إضافي، وهو عدد يساوي عدد سكانها اليوم، وسيعيش السكان الجدد في المجتمعات القائمة وبؤر استيطانية ستصدق عليها الحكومة في الأشهر القليلة المقبلة"، بحسب الصحيفة.

وزادت بأنه "طلب أيضا خطة لمعالجة وسائل النقل العام والخاص والتعليم والتوظيف، وفوجئ المسؤولون في وزارة المالية بهذه الخطة المتوقع أن تتكلف مليارات الشواقل".

ولم تصدر إفادة رسمية بشأن تلك الخطة، لكن الحكومة اليمينية برئاسة بنيامين نتنياهو أعلنت أكثر من مرة أنها تشجع الاستيطان في الضفة الغربية.

وتقول الأمم المتحدة والفلسطينيون إن النشاط الاستيطاني المتصاعد في الضفة الغربية المحتلة يقوض فرص إقامة حل الدولتين بإقامة دولة فلسطينية إلى جانب الإسرائيلية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاستيطان الضفة إسرائيل نتنياهو سموتريتش

الجيش الإسرائيلي يعتدي على مسيرة فلسطينية قرب السياج الفاصل بغزة

إسرائيل تنقل صلاحيات منح تراخيص بناء المستوطنات إلى سموتريتش