انخفاض أسعار الغاز المسال في أوروبا إلى أدنى مستوى منذ عامين

الاثنين 22 مايو 2023 03:54 م

شهدت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية انخفاضا جديدا لتصل إلى أدنى مستوياتها في عامين، مع تأثير ضعف الطلب الصناعي ووفرة الإمدادات على الأسعار. 

وهبطت العقود الآجلة للغاز الطبيعي الأوروبية بنسبة 4.2% خلال تعاملات الإثنين، كما انخفضت إلى ما دون 29 يورو، وهو المستوى الأدنى منذ منتصف يونيو/ حزيران 2021. 

وتراجعت العقود الآجلة الهولندية للغاز الطبيعي إلى 2.6% لتتداول عند 29.41 يورو لكل ميجاواط-ساعة، كما انخفضت نظيرتها البريطانية 4%. 

من جانبه، أوضح بنك "جولدمان ساكس" أنه إذا انخفضت العقود الآجلة للغاز الطبيعي إلى مستويات العشرين يورو، فقد يرتفع الطلب على الغاز بمقدار يتراوح بين 9 و12 مليون متر مكعب يومياً مع تحول المصانع بعيدًا عن الفحم، حسب ما نقلته وكالة "بلومبرج".

وفي الأسواق العالمية، تراجع سعر الغاز الطبيعي المسال الذي تم تسليمه إلى شمال آسيا إلى 9.80 دولارت لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (mmBtu) في الأسبوع المنتهي في 19 مايو/أيار الماضي، وهذا أول انخفاض لسعر الغاز دون مستوى 10 دولارات في عامين.

وحسب وكالة "رويترز"، انخفض السعر بنسبة 74%  منذ ذروة الشتاء الماضي التي رفعت سعره إلى 38 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في 16 ديسمبر/كانون الأول الماضي. وبالتالي تراجعت الأسعار بنسبة 86% عن أعلى مستوى قياسي بلغ 70.50 دولارًا، والذي سجله في أغسطس/آب من العام الماضي الذي امتصت فيه أوروبا جميع الشحنات المتاحة بسبب المخاوف من أزمة إمدادات تسببها  العقوبات على الطاقة الروسية.

وأدى الانخفاض في أسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية إلى استقرار الطلب لدى المستوردين الآسيويين الرئيسيين، وفقًا للبيانات التي جمعها محللو السلع بشركة "كيبلر" الأمريكية.

ومن المتوقع أن تستورد آسيا 20.81 مليون طن من الغاز المسال، وهي تقريباً نفس الكمية التي تم استيرادها في أبريل/نيسان الماضي، وبانخفاض طفيف عن 22.16 مليون طن في مارس/آذار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

الغاز المسال أسعار الغاز بنك جولدمان ساكس الأسواق الآسيوية

خط أنابيب جديد في الشرق الأوسط يمكن أن يغير قواعد اللعبة

بلومبرج: قطر تسابق الزمن لبيع مخزونات ضخمة من غازها المسال قبل التدفقات الأمريكية

توقعات بزيادة إنتاجه في الشرق الأوسط.. أسعار الغاز تواصل الانخفاض