إيران تسعى لزيادة إنتاجها من النفط الخام بواقع 160 ألف برميل يوميا

الأحد 31 يناير 2016 11:01 ص

قال مسؤول نفطي بارز إن إيران تسعى لزيادة إنتاج النفط الخام بواقع 160 ألف برميل يوميا عقب استكمال مشروعات التوسع في حقلي ازادكان الشمالي وياداوران.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت «شانا» عن «عبدالرضا حاجي حسين نجاد» الذي يرأس شركة هندسة النفط الإيرانية قوله، أمس السبت، إن الحقلين يعملان وجاهزان لافتتاحهما رسميا بعد الانتخابات البرلمانية في 26 فبراير/شباط المقبل.

وأضاف أن حقل ازادكان يمكن أن ينتج 75 ألف برميل يوميا وياداوران 85 ألف برميل يوميا، وقال إن قسم الغاز في الحقل الثاني ينتظر وصول منشآت الغاز الطبيعي المسال لبدء الإنتاج.

وبدأت شركتا «سينوبك» و«البترول الوطنية» الصينيتان تطوير الحقلين الواقعان في شمال غرب إيران.

وقال المسؤول إن إيران استكملت أعمال التطوير في الحقلين بسبب العقوبات الدولية على طهران.

وأنهت إيران عقد شركة البترول الوطنية الصينية الخاص بتطوير حقل ازادكان في 2014 بعد أن تجاهلت الشركة الصينية العملاقة مناشداتها لمواصلة العمل.

وتبلغ احتياطيات ياداوران 31 مليار برميل من الخامين الخفيف والثقيل بينما تبلغ احتياطيات ازادكان الشمالي 5.7 مليارات برميل.

وبحسب «شانا»، ذكر «نجاد» أن بلاده تتوقع أن يبلغ إنتاج الخام من حقل ياران الشمالي 30 ألف برميل يوميا بحلول مارس/آذار 2017 أي نهاية السنة الفارسية المقبلة بينما سيصل إنتاج حقل جنوب ازادكان إلى 60 ألف برميل يوميا في نفس الوقت تقريبا.

وفي ذات السياق، وقعت إيران وشركة «اكسنس» الفرنسية مذكرة تفاهم لشراء وصنع حفازات المجمعات البتروكيماوية والمصافي.

وأفاد «وكالة مهر» للأنباء أنه بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الشركة الوطنية الإيرانية للنفط وشركة «توتال» الفرنسية لبيع 150 إلى 200 ألف برميل من النفط الخام للشركة الفرنسية وقع البلدان مذكرة تفاهم جديد في مجال النفط خلال زيارة الرئيس الإيراني «حسن روحاني» لفرنسا.

وأشار التقرير إلى توقيع مذكرة تفاهم بين شركة خاصة إيرانية وشركة «اكسنس» الفرنسية بحضور وزير النفط الإيراني «بيجن زنكنه» لبيع حفازات المجمعات البتروكيماوية والمصافي للشركة الفرنسية، مضيفا أن إيران تمكنت من الحصول على المعرفة الفنية لصنع الحفازات المستخدمة في البتروكيماويات والمصافي وتوطينها في فترة العقوبات حيث يتم استخدام هذه الحفازات في المجمعات البتروكيماوية في ميناء الإمام الخميني وبوعلي ونوري وكارون ومصفاة اصفهان.

واتفق الطرفان الإيراني والفرنسي في هذه المذكرة على التعاون لأجل صنع الحفازات تحت اسم تجاري مشترك لتلبية حاجات المصانع الداخلية لإيران وتصدير المنتجات المشتركة إلى بلدان المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران فرنسا الصين النفط حسن روحاني

بولندا تدرس زيادة واردات النفط من السعودية وتبحث الاستيراد من إيران

وزير الطاقة الإماراتي: تخمة معروض النفط ستنحسر حتى لو زاد إنتاج إيران

«فاينانشيال تايمز»: إيران تشكل تحديا اقتصاديا للمملكة العربية السعودية

إيران تعزز شراكتها الاقتصادية مع الصين بقيمة 600 مليار دولار

وزير النفط الإيراني: اجتماع «أوبك» الطارئ قد يضر السوق

«فوربس»: حرب النفط السعودية الإيرانية

أسعار النفط... إلى أين؟

إيران تتجه للتوسع في طرح صكوك الخزانة الإسلامية وتنشيط سوقها

السعودية والبحرين تمنعان السفن الإيرانية من دخول موانئهما

إيران تخطط لاستخراج 50 مليون متر مكعب من الغاز يوميا من حقل مشترك مع قطر