مباحثات عراقية مع السعودية والأردن وسوريا لإحياء خطوط أنابيب نفطية

الأربعاء 24 مايو 2023 01:52 م

يعمل العراق على إعادة أحياء خطوط أنابيب النفط مع السعودية والأردن وسوريا، في مسعى لإيجاد منافذ دائمة وبديلة لصادراته النفطية، بعد أن أدى وقف التدفق عبر تركيا إلى تراجع صادرات بغداد بنحو 500 ألف برميل يوميًا.

ويمتلك العراق عددًا من مشروعات خطوط أنابيب النفط مع الدول العربية المجاورة، ما يمكّنه من إيجاد منافذ تصديرية جديدة وبديلة عن تلك الموجودة حاليًا، عبر ميناء البصرة أو خط أنابيب جيهان إلى تركيا.

وشهدت صادرات النفط العراقي تراجعًا بنحو 500 ألف برميل يوميًا منذ نهاية مارس/آذار، بعد أن أوقفت تركيا التصدير عبر ميناء جيهان في أعقاب حكم دولي بتغريم أنقرة.

بينما يخطط لزيادة الإنتاج إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027.

ونقل موقع "الشرق بلومبرج"، عن مستشار رئيس الوزراء العراقي للعلاقات الخارجية فرهاد علاء الدين، قوله إن "هناك مفاوضات لإعادة إحياء خط أنابيب النفط مع السعودية، والذي كان موجودًا في السبعينيات".

وأضاف أن هناك تفكيرًا في تفعيل خط أنابيب للنفط عبر سوريا، إلى جانب خط أنابيب "البصرة-العقبة" قيد الدراسة من قبل المستشارين حاليًا.

ووضعت بغداد دراسة متكاملة لمشروع خط النفط بين البصرة والعقبة، بعدما بحثت الحكومة الحالية المعوقات التي رافقت -أو أدت إلى- عدم المضي في المشروع، الذي كانت كلفته مرتفعة، وأُعيدت دراستها مرة أخرى.

ويستهدف مشروع خط أنابيب البصرة العقبة إضافة منفذ جديد إلى صادرات النفط بطاقة مليون برميل يوميًا، مقابل زيادة الصادرات من المنفذ الجنوبي إلى 6 ملايين برميل يوميًا.

ويُعَدّ ميناء البصرة المنفذ الرئيس للصادرات العراقية؛ إذ يستحوذ على غالبية النفط الخام المصدَّر من حقول وسط العراق وجنوبه، وتصل صادراته إلى نحو 3 ملايين برميل يوميًا حاليًا.

وتأتي خطط العراق لإحياء خطوط أنابيب النفط، بعد أن عانى أكثر من شهرين من وقف تصدير نفط إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي، ما أفقد الإقليم صادرات تُقدَّر بنحو 450 ألف برميل يوميًا.

توقَّف تصدير نحو 450 ألف برميل يوميًا من النفط الخام من إقليم كردستان وحقول كركوك عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان التركي في مارس/آذار الماضي، بعد فوز العراق بقضية تحكيم دولي بسبب قيام تركيا بالسماح لأربيل بتصدير النفط دون موافقة بغداد، إذ تعُدّ بغداد صادرات النفط من جانب حكومة الإقليم غير قانونية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق النفط أنابيب النفط السعودية الأردن سوريا

السعودية تدرس تدشين خط سكك حديدية مع العراق

واس: فريق سعودي في دمشق لبحث إعادة فتح سفارة الرياض

عودة القوة الناعمة السعودية في العراق يعزز مصالحها الاقتصادية والسياسية