الليرة التركية تقترب من مستوى متدن قياسي مقابل الدولار

الجمعة 26 مايو 2023 01:28 م

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى متدن قياسي يقترب كثيرا من 20 ليرة مقابل الدولار اليوم الجمعة، قبل جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التي تجرى يوم الأحد، والتي ستقرر ما إذا كان الرئيس رجب طيب أردوغان سيمدد حكمه إلى عقد ثالث.

وبحلول الساعة 0508 بتوقيت جرينتش، لامست الليرة 20 مقابل الدولار واستمرت تحوم حول هذا المستوى، وأغلقت عند 19.8695 مقابل الدولار أمس الخميس، لتنخفض 6.4% حتى الآن هذا العام.

وتراجعت الأسهم والسندات السيادية التركية المقومة بالدولار، في حين ارتفعت تكلفة التأمين على الانكشاف على الديون التركية منذ الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 14 مايو/أيار.

وقال أردوغان مساء الخميس في مقابلة، إن دول الخليج أرسلت تمويلا إلى تركيا في الفترة الأخيرة، ما ساعد على تخفيف العبء على البنك المركزي والأسواق لفترة وجيزة. وأوضح أنه يعتزم الاجتماع مع قادة هذه الدول بعد جولة الإعادة لتقديم الشكر.

وتقدم أردوغان بشكل كبير على منافسه الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو في الجولة الأولى، ولكنه لم يتمكن من الفوز بأكثر من 50% من الأصوات التي كان يحتاجها لتجنب جولة الإعادة.

وارتفع الطلب على العملة الأجنبية خلال فترة الانتخابات وسط توقعات بأن الليرة ستستمر في الانخفاض بعد أن فقدت 44% من قيمتها في العام 2021 و30% في العام 2022.

وانخفضت الليرة إلى حد كبير هذا العام منذ الزلازل المدمرة التي وقعت في فبراير/شباط، وأودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص، وتسببت في تدمير منطقة كبيرة بجنوب تركيا على نطاق واسع. وتراجعت الليرة 2.1% منذ انتخابات 14 مايو/أيار.

وأظهرت بيانات رسمية أمس الخميس، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي التركي انخفض إلى المنطقة السلبية للمرة الأولى منذ العام 2002 إلى -151.3 مليون دولار في 19 مايو/أيار.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الليرة التركية الدولار تركيا أردوغان