الحكومة اليمنية تعلن التوصل لاتفاق مع «الحوثيين»

الخميس 11 سبتمبر 2014 12:09 م

قال عضو في فريق التفاوض الحكومي اليمني مع «الحوثيين» إن الطرفين وقعا اليوم الخميس اتفاقا لإنهاء الأزمة التي اندلعت على مدى أسابيع.

وقد شهدت العاصمة صنعاء إغلاق المحتجين الحوثيين الطريق الرئيسي إلى مطار صنعاء كما اعتصموا منذ أسابيع عند وزارات في محاولة للإطاحة بالحكومة وإعادة دعم الوقود الذي خفضته.

وقال المفاوض الحكومي في تصريحات لـ«رويترز» إن الاتفاق وقعه «عبدالقادر هلال» محافظ صنعاء و«حسين العزي» ممثل «الحوثيين» المسؤول عن الشؤون السياسية.

وقال المصدر إن الاتفاق يتضمن خفضا في أسعار الوقود وتشكيل حكومة جديدة، مضيفا أنه يتوقع أن يفك المحتجون «الحوثيون» خيام الاعتصام بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال موقع وزارة الدفاع على الإنترنت إن هناك انفراجة سياسية وشيكة ومفاوضات لتسمية رئيس حكومة جديد.

وأبدى «محمد البخيتي» عضو المكتب السياسي لجماعة «الحوثيين» تفاؤله بالاتفاق، وقال لـ«رويترز» إن الاتصالات مع الحكومة قد عادت، معتبرا ذلك بداية انفراجة للأزمة، إلا «محمد عبد السلام» وهو متحدث باسم «الحوثيين» قال عبر صفحته على «فيسبوك» أن المفاوضات مازالت مستمرة ولم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي حتى الآن.

وكان الرئيس «عبد ربه منصور هادي» قد عرض في أوائل الشهر الحالي مشروع اتفاق يتضمن تخفيض أسعار الوقود بنسبة 30%  تقريبا، ودعا «الحوثيين» إلى الانضمام لحكومة وحدة وطنية جديدة، الأمر الذي رفضه «الحوثيون»، واعتبره مراقبون يمثل حلا وسطا لإنهاء الأزمة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الحوثيين اليمن

7 قتلى فى محاولة لاقتحام الحوثيين مجلس الوزراء ومقتل 3 جنود في حضر موت

«الرياض» تكشّر عن أنيابها للرئيس اليمني وتتهمه بالتلكؤ في التعامل مع «الحوثيين»

الرئيس اليمني يتهم إيران بدعم الحوثيين

الرئيس اليمني يصدر قرارا جمهوريا بتعديل وزاري على حكومة «بحاح»