الرئيس اليمني يصدر قرارا جمهوريا بتعديل وزاري على حكومة «بحاح»

الأربعاء 26 نوفمبر 2014 08:11 ص

أصدر الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» أمس الثلاثاء قرارا جمهوريا يقضي بإجراء تعديل وزاري في الحكومة الحالية برئاسة «خالد بحاح».

ويقضي القرار الجمهوري رقم (141) لسنة 2014، بتكليف الدكتور «أحمد محمد أحمد الشامي» وزيرا للخدمة المدنية والتأمينات، والدكتورة «سميرة خميس» عبيد محمد وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل.

وكان الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» قد أعلن مطلع الشهر الجاري، تشكيل حكومة جديدة تضم 36 وزيرا وتهدف إلى إخراج البلد من أزمة سياسية خطيرة.

واشتملت التشكيلة المعلنة على أربع نساء لوزارات الإعلام والثقافة والشؤون الاجتماعية ووزيرة دولة، إحداهن ابنة السياسي الذي اغتيل بصنعاء «محمد عبدالملك المتوكل».

وجاءت التشكيلة مؤكدة خروج وزير الدفاع السابق «محمد ناصر أحمد»، ليحل مكانه «محمود الصبيحي»، كما خلت التشكيلة من وزير الداخلية «عبده حسين الترب» الذي خلفه بمنصبه «جلال الرويشان» الذي كان يشغل رئيس جهاز الأمن السياسي «الاستخبارات».

وحملت التشكيلة في غالبيتها وجوها جديدة كوزير الخارجية «عبدالله الصايدي»، ووزير التخطيط «محمد الميتمي»، فيما انتقل «محمد السعدي» وزير التخطيط السابق إلى الصناعة ووزير الشباب «معمر الإرياني» إلى السياحة، و«عبد الرزاق الأشول» من التربية إلى التعليم الفني.

وبقي في مناصبهم وزراء الكهرباء والشؤون القانونية والزراعة والمالية، في حين دخل التشكيلة الحكومية لأول مرة، وزير سلفي هو رئيس حزب «الرشاد السلفي»، «محمد بن موسى العامري»، كوزير دولة.

وخلت التشكيلة الجديدة من نواب لرئيس الوزراء كما جاءت بزيادة مقعد عن قوام حكومة الوفاق السابقة، وكان من غير المتوقع خروج وزير الاتصالات السابق «أحمد عبيد بن دغر» من التشكيلة نهائيا والذي حل مكانه «لطفي محمد سالم باشريف».

وقد تأخر تشكيل الحكومة المقررة في «اتفاق السلام» الموقع في 21 سبتمبر/أيلول الماضي بعد سيطرة ميليشيات «الحوثي» على صنعاء، بسبب الخلاف بين الميليشيات وخصومها السياسيين.

ورحبت واشنطن بتشكيل الحكومة الجديدة مؤكدة أنها تشجع اليمن على تجاوز الخلافات بين الأحزاب بعد الأزمة المستمرة منذ أسابيع، وقالت الناطقة باسم مجلس الأمن القومي «برناديت ميهان» في بيان إن واشنطن ترحب بتشكيل حكومة جديدة في اليمن، مضيفة أن مجلس الأمن القومي يشيد بجهود الرئيس «عبدربه منصور هادي» ورئيس الوزراء «خالد بحاح» والقيادة السياسية ومختلف المجموعات في اليمن للتوصل إلى الاتفاق على تشكيل حكومة شاملة.

ودعا «مجلس الأمن القومي» كل الأطراف إلى مواصلة التعاون في الحكومة الجديدة، مؤكدا أن كل المجموعات في اليمن لديها أدوارا مهمة من أجل انتقال سياسي هادئ في هذا البلد.

وكانت القوي السياسية اليمنية بما فيهم ميلشيات «الحوثي» «الحراك الجنوبي»، قد وقعت، على اتفاق يقضي بتفويض الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» ورئيس الوزراء المكلف «خالد بحاح»، بتشكيل حكومة كفاءات بدلا عن حكومة المحاصصة، مع «التزامها بعدم الطعن على أي تشكيل يجريه هادي وبحاح»، بحسب مصدر حكومي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن عبد ربه منصور هادي خالد بحاح الحوثيين الحراك الجنوبي صنعاء

الحوثيون يتراجعون عن رفع مخيماتهم من صنعاء لحين أداء «خالد بحاح» اليمين الدستورية

تكليف «خالد بحاح» بتشكيل حكومة اليمن وسط ترحيب الحوثيين

الحكومة اليمنية تعلن التوصل لاتفاق مع «الحوثيين»

مفاوضات مع الحوثيين لضم مسلحيهم للجيش والشرطة.. وتهامة وسبأ تطالبان بالمثل

الرئيس «هادي» لسفير إيران: «العلاقة عبر القنوات الرسمية وليس على مستوى المليشيات»

بعد رفع الإقامة الجبرية عنه .. «بحاح» يسافر إلى الولايات المتحدة

«هادي» يصدر 16 قرارا جمهوريا شملت تعيين 4 وزراء