رائدا الفضاء السعوديين يعودان إلى الأرض عصر الثلاثاء

الثلاثاء 30 مايو 2023 12:10 م

أفادت وسائل إعلام سعودية رسمية، الإثنين، بأن رائدي الفضاء السعوديين، ريانة برناوي وعلي القرني، يستعدان للعودة إلى الأرض على متن المركبة الفضائية "دراغون"، بعد قضائهما أياماً في محطة الفضاء الدولية.

وذكرت قناة "الإخبارية" أن العودة ستتم عند الـرابعة عصراً بتوقيت المملكة من الثلاثاء، وستبث عبر الهواء مباشرة.

فيما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن ريانة برناوي "اختتمت تنفيذ تجارب علوم الخلية التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالتعاون مع الهيئة السعودية للفضاء، بمحطة الفضاء الدولية (ISS)."

وأوضحت الوكالة الرسمية أن التجارب تهدف إلى "دراسة استجابة الخلايا المناعية، وتأثير بعض العلاجات على الحالات الالتهابية، لزيادة المعرفة بالتغيرات البيولوجية التي تحدث في بيئة الفضاء، ورصد لنشاط آلاف الجينات في الخلايا المناعية المتعرضة للالتهاب مع مرور الوقت، إضافة إلى سير العمليات المرضية؛ لأغراض الوقاية والعلاج المبكر".

وتسهم التجارب العملية، التي استمرت 4 أيام، في تقديم فهم أفضل لصحة الإنسان في الفضاء، والكشف عن المؤشرات الحيوية أو العلاجات المحتملة للأمراض الالتهابية في كل من الفضاء والأرض معاً، المعتمدة على التقنية الحيوية.

وأشارت الوكالة إلى أن رائدي الفضاء السعوديين أجريا، مع طاقم المهمة خلال الرحلة 14، تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى، وهي أبحاث ستعزز دور مراكز الأبحاث السعودية في إحداث تأثير علمي.

وكان رائدا الفضاء السعوديان قد انطلاقا إلى الفضاء نحو المحطة الدولية، يوم الأحد 21 مايو/أيار (بتوقيت أمريكا)، من مجمع الإطلاق "39A " في مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، في رحلة استغرقت نحو 15 ساعة.

وهذه الرحلة هي الأولى التي تقوم بها السعودية إلى الفضاء منذ العام 1985، والتي قام بها الأمير سلطان بن سلمان آل سعود، وهو أول رائد فضاء عربي مسلم، كما تعد ريانة برناوي أول امرأة سعودية مسلمة تسافر إلى الفضاء.

المصدر | الخليج الجديد + وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

السعودية الفضاء ريانة برناوي علي القرني

هيئة الفضاء السعودية تعزز تقنيات "الاستخبارات الجغرافية" باجتذاب الشركات الناشئة

بعد رحلة علمية.. عودة رائدي الفضاء السعوديين إلى الأرض