بينهم مسؤول دفاعي بريطاني.. وكالة الفضاء السعودية تستقطب كفاءات دولية

الخميس 12 يناير 2023 10:03 م

ألقى تقرير نشره موقع "إنتلجنس أونلاين" الضوء على جهود جديدة لوكالة الفضاء السعودية لاستقطاب كوادر دولية وتوظيفها.

وفي خبر تحت عنوان: "وكالة الفضاء السعودية تسعى لاستقطاب كفاءات دولية"، قال الموقع إن وكالة الفضاء السعودية (SSA) عينت "عرفان شودري" لرئاسة قسم الشراكات الاستراتيجية، الشهر الماضي، كجزء من جهد لتعزيز جهود التعاون الدولي.

وبحسب التقرير، كان "شودري" مسؤولًا سابقًا في وزارة الدفاع البريطانية، وشغل قبل ذلك منصب المدير العالمي لوكالة الفضاء البريطانية قبل أن يترأس الاستراتيجية الدولية في وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية في لندن.

وكانت الوكالة السعودية قد عينت، في أغسطس/آب من العام الماضي، "فالاناثان مونسامي"، المدير السابق لوكالة الفضاء الوطنية لجنوب أفريقيا (SANSA) مستشارا لديها، كما عينت "فرانك سالزجيبر"، الرئيس السابق من الابتكارات والشركات في وكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، رئيسًا لبرنامج الحاضنات الجديد.

يذكر أن السعودية أطلقت في سبتمبر/أيلول 2022 برنامجا يهدف لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى.

ويستهدف البرنامج، وفق ما أعلنته الهيئة السعودية للفضاء، المشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالمياً.

وستكون السعودية ثاني دولة عربية ترسل رواد فضاء في مهمات بعد الإمارات، التي أعلنت في يونيو/حزيران الماضي، إرسال "سلطان النيادي" في أول مهمة فضائية طويلة الأمد بالتعاون مع وكالة "ناسا" الأمريكية، وشركة "سبيس إكس".

وفي يناير/كانون الثاني 2019، كشف الأمير "سلطان بن سلمان"، نجل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أن ميزانية وكالة الفضاء السعودية لن تقل عن 4 مليارات دولار سنويا.

وكان الملك "سلمان" أصدر قرارا، في 27 ديسمبر/كانون الأول 2018، بإنشاء وكالة الفضاء وعين ابنه رئيس لجنة السياحة والتراث الوطني الأمير "سلطان" رئيسا لها.

وتتركز مهمة وكالة الفضاء المستحدثة، في إدارة الأقمار الصناعية ونقل وتوطين وتطوير تقنياتها، كذلك إنشاء البنى التحتيّة المطوّرة، مع تمكين الكوادر السعودية وتأهيلها لتطوير وتصنيع وتشغيل الأقمار الصناعية.

ونقل موقع "تاكتيكال ريبورت" الاستخباراتي الأمريكي عن الأمير "سلطان" قوله، في لقاء مع علماء الفضاء السعوديين، إنه على استعداد للتعاون مع أي دولة في صناعة الفضاء وإقامة شراكة معها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وكالة الفضاء السعودية وزارة الدفاع البريطانية

بينهما أول سيدة.. السعودية ترسل رائدي فضاء للمحطة الدولية

من النيادي إلى حزلقوم.. تاريخ العرب مع الفضاء بين ناسا وفاسا (تقرير خاص)

هيئة الفضاء السعودية تعزز تقنيات "الاستخبارات الجغرافية" باجتذاب الشركات الناشئة

بالتعاون مع الصين.. السعودية تعزز حضورها في مجال الاستخبارات الجغرافية

الاستعدادات النهائية اكتملت.. انطلاق أول سعوديين للفضاء خلال ساعات

فخر ودعوات بالتوفيق.. مهمة الفضاء تثير شغف السعوديين

رائدا الفضاء السعوديين يعودان إلى الأرض عصر الثلاثاء