قيادي بحماس: نفق ضحايا القسام أسرنا من خلاله الجندي الإسرائيلي آرون

الاثنين 1 فبراير 2016 07:02 ص

قال قيادي بارز في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن النفق الذي قضى فيه، مؤخرا، 7 من عناصر كتائب، عز الدين القسام- الجناح العسكري للحركة-، أُستخدم لأسر الجندي الإسرائيلي، «شاؤول آرون»، خلال حرب إسرائيل الأخيرة على قطاع غزة عام 2014.

جاء ذلك في كلمة ألقاها القيادي بحماس، «خليل الحية»، خلال حفل نظمته الحركة، مساء الأحد، في حي التفاح شرق مدينة غزة، لتأبين 7 من عناصر القسام، قتلوا داخل أحد أنفاق المقاومة، الخميس الماضي.

وأضاف القيادي قائلا «نقول للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الذي أعرب فيه عن فزعه، وقلقه، من إعلاننا عن مواصلة بناء الأنفاق، إن هذا النفق الذي قضي فيه أبناؤنا، هو ذات النفق الذي استخدم لأسر الجندي الإسرائيلي شاؤول آرون».

وأعلنت كتائب القسام، الخميس الماضي، مقتل 7 من عناصرها، ونجاة 4 آخرين، أثناء عملهم بترميم نفق قديم، في قطاع غزة، قالت إنها نفذت من خلاله عدة عمليات أثناء الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

وأكد «الحية»، أن «النفق، رسالة للأسرى، داخل السجون الإسرائيلية، بأن خلاصهم وتحريرهم من الأسر، سيتم فقط عن طريق المقاومة، وأسر الجنود الإسرائيليين».

وكانت كتائب القسام، قد أعلنت في 20 يوليو/تموز 2014، عن أسرها الجندي الإسرائيلي، «آرون»، خلال تصديها لتوغل بري لجيش الاحتلال، شرق مدينة غزة، وبعد يومين، من إعلانها، اعترف الطرف الآخر، بفقدان الجندي، لكنه رجح مقتله في المعارك مع مقاتلي حماس.

وأعرب «الحية»، عن رفضه تصريحات الأمين العام الأخيرة، حول أنفاق غزة، ووصفها بالمؤسفة، مؤكدا، أن «الأنفاق، سلاح للدفاع عن النفس».

واستدرك بالقول «على بان كي مون، أن يعمل على إزالة الاحتلال الإسرائيلي، كي نستريح من بناء الأنفاق، لكن نقول له ما دام هناك احتلال، فسنبقى نواصل الاستعداد، نحن لسنا طلاب حرب، نحن دعاة الحرية، والحياة، والدفاع عن أرضنا ومقدساتنا».

وكان «بان كي مون»، قال السبت إن التصريحات التي صدرت مؤخرا، عن قادة حركة حماس، حول بناء الأنفاق، قد أصابته بـ«الفزع».

وشدد «الحية» على أن حركته ستواصل مرحلة الإعداد، والتطوير، بكل الوسائل الممكنة للدفاع عن قطاع غزة، والتصدي لأي مواجهة قادمة مع إسرائيل، على حد تعبيره

وتابع القيادي قائلا «الآلاف خرجوا في حفل تشييع الشهداء السبعة، واليوم هذا الحفل، بمثابة امتداد للاستفتاء الشعبي الواسع الذي قامت به الجماهير على خياري المقاومة، ومواصلة بناء الأنفاق، فضلا عن الاستعداد للاحتلال الإسرائيلي».

واستخدمت كتائب القسام، الأنفاق في الحرب الإسرائيلية الأخيرة (صيف 2014)، لشن هجمات على أهداف إسرائيلية وقالت إنها استخدمتها لتنفيذ عمليات نوعية خلف خطوط العدو، وكبدته خسائر فادحة.

وفي وقت سابق، وصفت حماس، تصريحات الأمين العام، بأنها «منافية للقانون الدولي، ومنحازة لإسرائيل».

من جانبه، قال «أبو عبيدة»، المتحدث الرسمي باسم القسام في كلمة له خلال الحفل إن المقاومة في قطاع غزة، امتلكت من الأوراق ما يجبر إسرائيل على الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين.

وتابع «نقول لأسرانا الأبطال، إن المقاومة في قطاع غزة، وبفضل بطولات رجال الأنفاق، امتلكت من الأوراق (لم يكشف عنها)، ما يجبر العدو على الإفراج عنكم، والخضوع لأمر الواقع وسيحتفي بكم شعبنا قريبا في عرس الحرية والنصر الكبير».

وشدد «أبو عبيدة» خلال كلمته، على مواصلة ما وصفها بمعركة «الإعداد، والاستعداد، والتجهيز للدفاع، وبناء الأنفاق»، مضيفا «المقاومة استطاعت أن تريكم قوتها بعد كل معركة».

وأضاف أن «قرار الإعداد، وحشد القوة لمواجهة العدو، قرار استراتيجي نافذ لا مجال للمساومة عليه أو الانكفاء عنه تحت أي ظرف من الظروف»، وفق قوله.

وحذر «أبو عبيدة» الجيش الإسرائيلي بأن المقاومة «ستزلزل الأرض، من تحت أقدامه وتفاجئه بما لم يحسب له أي حساب، في حال أقدم على شن حرب على قطاع غزة».

وشنت (إسرائيل) في السابع من يوليو 2014، عدوانا على غزة استمر 51 يومًا، أدى إلى مقتل 2322 فلسطينيا، وإصابة نحو 11 ألفًا آخرين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، فيما أفادت بيانات رسمية إسرائيلية مقتل 68 عسكريًا، و4 مدنيين، إضافة إلى عامل أجنبي واحد، وإصابة 2522 شخصاً، بينهم 740 عسكريًا، خلالها.

 

  كلمات مفتاحية

حماس القسام غزة إسرائيل

أسرة الجندي الإسرائيلي المختطف «شاؤول آرون» تعقد مؤتمرا صحفيا مساء الأحد

«القسام» تنشر تفاصيل عملية عسكرية نفذتها داخل موقع إسرائيلي خلال حرب غزة

«القسام»: «إسرائيل» ستبقى عاجزة عن الوصول لمعلومات عن جنديها الأسير

«الزهار»: لن نقدم أي معلومات حول مفقودي الاحتلال قبل إطلاق أسرى «شاليط»

جنديان أمريكيان بين الجنود الذين قتلوا في عملية القسام بغزة

قطر تحتضن لقاء بين «حماس» و«فتح» نهاية الأسبوع

«نتنياهو» يطلب مساعدة ألمانيا لاستعادة جثامين ضابطين لدى حركة «حماس»

«نتنياهو» يكشف عن تطور مهم في ملف الأسرى لدى «حماس»

فلسفة القساميين وخريطة التحرير

«القسام» تعرض مشاهد لعملية أسر «آرون شاؤول» في غزة

استشهاد القيادي في القسام أيمن منصور ونجله خلال إطلاق نار بغزة