شركة سعودية تطلب الاستحواذ على 70% من أسهم شركة مصر الجديدة للإسكان

الاثنين 5 يونيو 2023 08:16 م

أكدت وسائل إعلام مصرية، أن شركة العامرية السعودية قدمت طلبا للاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة "مصر الجديدة للإسكان والتعمير" التابعة لقطاع الأعمال العام.

وحسب موقع "القاهرة 24" المحلي، تضمن الطلب المقدم من الشركة السعودية العاملة في مجال الاستثمار العقاري والسياحي، نيتها الاستحواذ على 70% من كامل أسهم شركة مصر الجديدة مقابل 400 مليون دولار، أي ما يعادل 13 مليار جنيه مصري.

وقال الموقع إن شركة العامرية السعودية قدمت طلب الاستحواذ إلى وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، باعتبارها رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي.

وسيكون تقدير سعر السهم الواحد عند حدود الـ 13 جنيها، حيث يتداول حاليا سعر سهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عند حدود 10.46 جنيهات، وبالتالي يكون العرض المقدم من شركة العامرية للاستثمار العقاري للشراء السهم بزيادة تصل إلى 30 % عن السعر الرسمي المعلن حاليا بالبورصة المصرية.

وتتمتع شركة مصر بمحفظة أراض شاسعة، تتضمن نحو 5500 فدان أبرزها بمنطقة هليوبوليس الجديدة، إسكان وخدمات، و655 فدانا شراكة مع شركة "سوديك إسكان وخدمات"، إلى جانب منطقة "هليو بارك" 1695 فدانا للإسكان متكامل الخدمات وخدمات محلية وإقليمية، ومصر الجديدة بنحو 4000 متر أراض سكنية.

وأواخر عام 2022، توقع رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري بندر العامري، أن تنمو الاستثمارات السعودية في مصر، بما يتراوح بين 20% و25%، خلال الـ5 أعوام المقبلة.

وتعيش مصر إحدى أصعب الأزمات فيما يخص توفير العملة الأجنبية، منذ مارس/آذار الماضي، حينما تخارج المستثمرون الأجانب من الأسواق الناشئة إثر الحرب الروسية الأوكرانية.

وتعهدت السعودية في مارس/آذار بتقديم 15 مليار دولار لدعم مصر، منها 5 مليارات دولار كوديعة في المركزي، تمّ تجديدها الشهر الماضي لعام آخر، إلى جانب 10 مليارات دولار من المقرر استثمارها في مصر عبر الاستحواذ على حصص في شركات مدرجة في بورصة القاهرة.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلن الصندوق السيادي السعودي عن إطلاق "الشركة السعودية المصرية للاستثمارات" بهدف "الاستثمار في المجالات الواعدة في مصر"، وتركز الشركة الجديدة على الاستثمار في قطاعات "البنية التحتية والعقارات والصحة والزراعة والأدوية".

ويعمل الصندوق السيادي السعودي، في الوقت الحالي، عبر شركته التابعة على إغلاق عدد من الصفقات الجديدة في مصر، تتضمّن الاستحواذ على أجزاء من شركات مقيدة في البورصة وأخرى غير مقيدة بالبورصة.

ويبلغ حجم الاستثمارات السعودية في مصر أكثر من 32 مليار دولار، وذلك من خلال أكثر من 6800 شركة سعودية، بينما يبلغ حجم الاستثمارات المصرية في المملكة 5 مليارات دولار من خلال أكثر من 802 شركة مصرية.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

شركة العامرية السعودية شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير مصر السعودية طلب استحواذ

التعويم الرابع للجنيه.. هل تستبعده مصر أم تنتظر سيولة أجنبية؟

مصر.. جدل واسع حول نية الحكومة بيع محطة كهرباء بني سويف بملياري دولار

"تمر" السعودية تقترب من الاستحواذ على 30% من شركة أدوية كبيرة بمصر