البحرين: نحرص على علاقات مميزة مع تركيا وزيادة التجارة معها بعد فوز أردوغان

الأربعاء 7 يونيو 2023 05:58 م

أكد نائب رئيس الوزراء البحريني، الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، أن بلاده تحرص على استمرار العلاقات المميزة مع تركيا وزيادة التبادل التجاري معها عقب فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بولاية جديدة.

وقال خالد بن عبدالله في تصريحات لوكالة الأناضول على هامش مشاركته في حفل تنصيب أردوغان إن البحرين تثمن عاليا العلاقات مع تركيا، وتواصل الترحيب بدور أنقرة في المنطقة والعالم، ومشاركتها الإيجابية ودورها كنموذج يحتذى به في التنمية.

وشدد على أن العلاقات بين البلدين، تركيا والبحرين، قوية وقائمة على الاحترام والتفاهم المتبادلين.

وأشار الشيخ خالد بن عبدالله، إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وتركيا بدأت قبل 50 عامًا، وشهدت الكثير من الزيارات الرسمية التي تؤكّد عمق العلاقات الثنائية.

ولفت إلى أن البلدين وقعا حتى الآن 38 اتفاقية ومذكرة تفاهم في العديد من المجالات المختلفة مثل الشباب والتعليم والدفاع والصناعة.

ونوه إلى أن عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة أجرى زيارتين رسميتين إلى تركيا، كانت آخرهما عام 2016.

كما أشار إلى أن ولي العهد ورئيس الوزراء البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أجرى زيارة إلى تركيا عام 2016 ولفت خلال الزيارة الانتباه إلى أهمية تطوير العلاقات الثنائية.

وذكر الشيخ خالد أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى بدوره زيارة إلى البحرين عام 2017، تم خلالها التوقيع على العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع بنسبة 66% عام 2022 مقارنة بالعام الذي سبقه وبلغ 883 مليون دولار.

وأضاف خالد بن عبدالله: "تقدر مملكة البحرين عاليا العلاقات مع تركيا. سنواصل الترحيب بدور أنقرة في المنطقة والعالم ومشاركتها الإيجابية ودورها كنموذج يحتذى به في التنمية".

وتابع نائب رئيس الوزراء البحريني: "مع دخول تركيا حقبة تاريخية جديدة بعد إعلان نتائج الانتخابات ومنح الشعب التركي ثقته للرئيس أردوغان لفترة جديدة، تحرص المنامة على الحفاظ على علاقات مميزة مع تركيا في إطار التعاون، بما في ذلك العمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين".

وأشار إلى إمكانية تشجيع رجال الأعمال في البلدين على استكشاف فرص استثمارية جديدة، وكذلك أهمية دور مجلس الأعمال التركي البحريني في دعم هذا المسار.

واعتبر خالد بن عبدالله أن قطاع السياحة يعد واحدًا من الفرص التجارية الرائدة، معربًا أن البحرين تنظر إلى القطاع المذكور كواحد من المجالات المهمة التي تساهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح أن البحرين بدأت في دعم قطاع السياحة في إطار خطة التنمية الاقتصادية لما بعد وباء كورونا، والتي تستهدف الفترة ما بين 2022-2026.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

خالد بن عبدالله آل خليفة البحرين تركيا البحرين وتركيا

شركة تركية تنوي الاستثمار بالطاقة الشمسية في البحرين بقيمة 60 مليون دولار