البحرين تستضيف الاجتماع السابع للجنة الاقتصادية المشتركة مع تركيا

الأربعاء 30 مارس 2022 09:29 ص

تستضيف البحرين، الخميس، الاجتماع السابع للجنة الاقتصادية المشتركة بين أنقرة والمنامة، بحضور وزير الخزانة والمالية التركي "نور الدين نباتي"، ووزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني "زايد بن راشد الزياني".

جاء هذا الاجتماع، بناء على  اتفاق بين وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، مع نظيره البحريني "عبداللطيف بن راشد الزياني"، في العاصمة المنامة، في يناير/كانون الثاني الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء التركية "الأناضول" (رسمية)، عن "بيلغون غوركان" رئيسة مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي "DEIK" ، أن الشركات التركية والبحرينية ستجتمع لمناقشة تطوير العلاقات التجارية بين البلدين.

وأضافت أنه سيتم عقد طاولة مستديرة لبحث الأعمال والاستثمار بين البلدين.

وأشارت "غوركان"، إلى أن تركيا دولة مصدرة صافية في تجارتها مع البحرين (حجم صادرات أكبر من الواردات) باستثناء عامي 2014 و2021.

وذكرت أن صادرات تركيا للبحرين في عام 2020، بلغت 202 مليون دولار، فيما بلغت وارداتها من البحرين 178 مليون دولار.

وتواصل العلاقات التركية مع كل من السعودية والإمارات والبحرين، المضي قدماً نحو مزيد من التقارب، وإن كانت بدرجات متفاوتة، لكنها لم تعد كما كانت قبل عام واحد من الآن على الأقل.

وشهدت العلاقات التركية البحرينية، تطوراً كبيراً على الصعيد الدبلوماسي، خلال الشهور القليلة الماضية، حيث ناقش وزيرا خارجية البلدين تعزيز التعاون خلال الحوار الاستراتيجي بين البلدين الذي عقد بالعاصمة التركية أنقرة، في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

جاء ذلك، بعدما استقبل العاهل البحريني "حمد آل خليفة خليفة"، السفيرة التركية الجديدة لدى المنامة، في 5 سبتمبر/أيلول 2021، وتأكيده أن العلاقات مع تركيا بلغت "مستوى متقدماً، والتعاون يشهد نمواً وتطوراً".

وكانت زيارة "جاويش أوغلو"، إلى البحرين، في يناير/كانون الثاني، مفصلية، بعد توقيع أكثر من 40 اتفاقية وبروتوكولا ومذكرة تفاهم لتوسيع وتعميق التعاون بين البلدين، وتطوير العلاقات باستمرار في العديد من المجالات مثل الدفاع والتجارة والصحة والتعليم والثقافة والسياحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين تركيا تعاون اقتصادي تقارب العلاقات البحرينية التركية

وزير خارجية تركيا من البحرين: المنامة وقفت بجوارنا في وقتنا الصعب

تمتد ليومين.. وزير خارجية تركيا يبدأ زيارة إلى البحرين

لتعزيز التعاون التجاري.. محادثات تركية بنّاءة في البحرين

وفد اقتصادي بحريني يزور سلطنة عمان.. هذا ما ناقشوه