لتعزيز التعاون التجاري.. محادثات تركية بنّاءة في البحرين

الخميس 31 مارس 2022 01:21 م

أجرت تركيا "محادثات بنّاءة"، خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية التركية البحرينية المشتركة، التي عقدت في المنامة.

وقال وزير الخزانة والمالية التركي "نورالدين نباتي"، في تغريدة، الخميس، عقب مشاركته في اللجنة، إن "الاجتماع كان مهما، وتناول العلاقات الاقتصادية بين تركيا والبحرين بشكل معمق".

وذكر أن الاجتماع تناول أيضا بشكل مفصل الخطوات التي من شأنها تذليل العقبات أمام العلاقات التجارية الثنائية.

وأضاف: "في هذا الإطار، عقدنا لقاء ملموسا وبناء للغاية حول القضايا التي تشمل العديد من المجالات، بدءا من العلاقات الثنائية حتى الاستثمارات المتبادلة والتجارة والصناعة والاستثمار والتعاون بين القطاعات".

وانعقد الاجتماع في المنامة يومي 30 و31 مارس/آذار الجاري، بمشاركة وفدي البلدين.

جاء هذا الاجتماع، بناء على  اتفاق بين وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، ونظيره البحريني "عبداللطيف بن راشد الزياني"، بالعاصمة المنامة، في يناير/كانون الثاني الماضي.

وبلغت صادرات تركيا للبحرين في عام 2020، 202 مليون دولار، فيما بلغت وارداتها من البحرين 178 مليون دولار.

وتواصل العلاقات التركية مع كل من السعودية والإمارات والبحرين، المضي قدماً نحو مزيد من التقارب، وإن كانت بدرجات متفاوتة، لكنها لم تعد كما كانت قبل عام واحد من الآن على الأقل.

وشهدت العلاقات التركية البحرينية، تطوراً كبيراً على الصعيد الدبلوماسي، خلال الشهور القليلة الماضية، حيث ناقش وزيرا خارجية البلدين تعزيز التعاون خلال الحوار الاستراتيجي بين البلدين الذي عقد بالعاصمة التركية أنقرة، في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

جاء ذلك، بعدما استقبل العاهل البحريني "حمد آل خليفة"، السفيرة التركية الجديدة لدى المنامة، في 5 سبتمبر/أيلول 2021، وتأكيده أن العلاقات مع تركيا بلغت "مستوى متقدماً، والتعاون يشهد نمواً وتطوراً".

وكانت زيارة "جاويش أوغلو"، إلى البحرين، في يناير/كانون الثاني، مفصلية، بعد توقيع أكثر من 40 اتفاقية وبروتوكولا ومذكرة تفاهم لتوسيع وتعميق التعاون بين البلدين، وتطوير العلاقات باستمرار في العديد من المجالات مثل الدفاع والتجارة والصحة والتعليم والثقافة والسياحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين تركيا لجنة اقتصادية

ولي عهد البحرين يبحث مع وزير الخارجية التركي تعزيز علاقات البلدين

تقارب جديد.. اللجنة الاقتصادية بين تركيا والبحرين تنعقد في مارس

وفد اقتصادي بحريني يزور سلطنة عمان.. هذا ما ناقشوه

البحرين تمنح ترخيصا لأول مصنع لإنتاج أدوية الحقن