«البشير»: توتر علاقتنا بإيران سببه محاولتها نشر التشيع في السودان

الثلاثاء 2 فبراير 2016 06:02 ص

كشف الرئيس السوداني «عمر البشير» أن توتر العلاقات السودانية مع إيران، سببه سعي طهران إلى نشر المذهب الشيعي في السودان.

وقال على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، إن «البعض كان يضخّم مستوى العلاقة بين السودان وإيران، التي كانت جيدة، إلى أن اكتشفت الحكومة تبني الإيرانيين عمليات تشيّع في السودان».

وأضاف: «نحن لا نعرف الشيعة، وكلنا سُنّة، لدينا مشكلات وصراعات تكفينا ولا نقبل إدخال عنصر جديد إلى الصراع ضمن المجتمع السوداني»، في إشارة إلى الاقتتال المذهبي، وتابع: «لذلك تم إغلاق المكاتب الثقافية الإيرانية»، بحسب صحف سودانية محلية.

وبشأن قرار فتح الحدود مع دولة جنوب السودان، قال «البشير» إن «الخطوة أتت لمساعدة الشعب في تلك الدولة على مواجهة خطر المجاعة التي ضربت المنطقة»، لافتاً الى تواجد حوالى مليون شخص من جنوب السودان يعيشون حالياً على الأراضي السودانية كمواطنين، لافتاً إلى أن المصاعب التي تعترض طريق الدولتين في اتجاه التطبيع لم يتم تجاوزها تماماً.

من جانبه قال وزير الخارجية السوداني «إبراهيم غندور»، إن قادة الدول الأفريقية طالبوا في ختام القمة، مجلسَ الأمن بإلغاء إحالة ملف «البشير» إلى المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة في دارفور، إلى جانب إلغاء محاكمة نائب الرئيس الكيني أمام المحكمة ذاتها.

وقال «غندور» إن القمة ناقشت القرارات التي صدرت بيانات بشأنها، وعلى رأسها قرار الانسحاب الجماعي من المحكمة الجنائية في القمة المقبلة، في حال عدم استجابة مجلس الأمن بإلغاء إحالته ملف «البشير» إلى المحكمة الجنائية، إضافة إلى إلغاء محاكمة نائب الرئيس الكيني.

والشهر الماضي، أعلن المدير العام لمكتب رئيس جمهورية السودان الفريق «طه عثمان الحسين» أن الجمهورية السودانية قررت طرد السفير الإيراني من السودان وكامل البعثة، واستدعاء السفير السوداني من إيران، مؤكدا إدانة السودان للتدخلات الإيرانية في المنطقة عبر نهج طائفي، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران.

جاء ذلك، خلال تلقي الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالا هاتفيا، من وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية مدير عام مكاتب الرئيس برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء الفريق «طه عثمان الحسين».

وعبر «الحسين» عن وقوف الجمهورية السودانية وتضامنها مع المملكة العربية السعودية في مواجهتها للإرهاب وتنفيذ الإجراءات الرادعة له.

وجاء القرار بعد يوم واحد، من إعلان المملكة العربية السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية إيران وطرد البعثة الدبلوماسية الإيرانية من الرياض وسحب البعثة الدبلوماسية السعودية من طهران، وذلك احتجاجا على التدخلات الإيرانية بشؤون المملكة العربية السعودية، على خلفية إعدام المملكة رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان إيران نشر التشيع البشير العلاقات السودانية الإيرانية

«البشير» يشيد بدور السعودية في تنقية الأجواء بين السودان ومصر وإثيوبيا

السودان ... من «صلابة»الإيديولوجية إلى «سيولة»البراغماتية

الاستثمارات السعودية تدفع السودان للتخلى عن إيران وتعزيز علاقاته مع المملكة

السودان يدير ظهره لحليفه الإيراني القديم من أجل الاستثمارات السعودية

السودان يعلن طرد السفير الإيراني وكامل بعثة طهران تضامنا مع السعودية

البشير: تصدينا للوجود الإيراني في السودان وأمن السعودية خط أحمر

توجه إيراني لنشر التشيع في 30 دولة أفريقية

مرجع شيعي: نشرنا التشيع بين 20 ألف نيجيري

السعودية والإمارات تقران بالسيادة المصرية على مثلث حلايب وتتجاهلان السودان