إيران ترد على دول الخليج بخصوص الجزر الإماراتية المحتلة: جزء أبدي من أرضنا

الاثنين 12 يونيو 2023 03:48 م

أعلنت إيران، الإثنين، رفضها لدعوة مجلس التعاون الخليجي بشأن ملكية الجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في بيان، إن "الجزر الإيرانية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، جزء لا يتجزأ وأبدي من أرض جمهورية إيران الإسلامية".

وأكد كنعاني على "الاستراتيجية الإقليمية والسياسة الجوهرية لايران بشأن تقوية وتعميق العلاقات مع دول مجلس تعاون الخليج وتنمية مبدأ الجوار".

وأعرب عن أمله في أن تتطلع دول المنطقة إلى المستقبل وبعيدا عن الخطاب التقليدي السابق، وبناء أطر جديدة للتعاون في المنطقة.

ووصف كنعاني التطورات التي شهدتها المنطقة في الأشهر الأخيرة بـ"الواعدة وضمن إطار مصالح جميع دول المنطقة"، معتبرا بيان مجلس التعاون الخليجي بشأن القضايا المتعلقة ببرنامج إيران النووي "غير مناسب".

وتابع المتحدث الإيراني: "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعلن مرة أخرى عزمها الجاد على تحقيق منطقة مستقرة وآمنة ومزدهرة بالتعاون مع جيرانها وأشقائها في مجلس التعاون الخليجي".

ويوم الأحد، أكد مجلس التعاون الخليجي في بيان ختامي أعقب اجتماعا له في العاصمة السعودية الرياض، "ضرورة التزام إيران بالتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وعدم تجاوز تخصيب اليورانيوم للأغراض السلمية".

وقال المجلس إن "دول المجلس مستعدة للتعاون والتعامل بشكل فعال مع الملف النووي الإيراني"، مؤكدا "ضرورة مشاركة الدول الخليجية في جميع المفاوضات والمباحثات والاجتماعات الإقليمية والدولية بهذا الشأن".

كما شدد "التعاون الخليجي" على "استمرار رفضه احتلال إيران لجزر الإمارات الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى"، داعيا إيران إلى "الاستجابة لمساعي الإماراتية لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية".

وتتنازع طهران مع أبوظبي على ملكية الجزر الثلاث، حيث أعلنت إيران السيادة عليها عام 1971 قبل أن تنال الإمارات استقلالها عن بريطانيا بيومين فقط، وسط مطالبات من أبوظبي بإرجاعها، في حين تؤكد إيران أن ملكيتها للجزر "غير قابلة للنقاش".

وتقول الإمارات إن جزيرتي طنب الكبرى والصغرى تابعتين لإمارة رأس الخيمة، بينما تتبع جزيرة أبوموسى لإمارة الشارقة.

والجزر الثلاث تحظى بأهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة لأسباب مختلفة، منها إشرافها على مضيق هرمز الذى يمر منه يومياً 40% من النفط العالمي، وبناءً عليه "من يسيطر على هذه الجزر يتحكم في حركة الملاحة البحرية بالخليج العربي".

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

الجزر الثلاث الإمارات إيران مجلس التعاون الخليجي طنب الكبرى

إعلام إيراني: وصول سفير طهران الجديد لدى الإمارات إلى أبوظبي

كبير المفاوضين الإيرانيين يصل الإمارات لـ"توطيد سياسة الجوار"

جولة عبد اللهيان الخليجية.. ماذا تعني؟

"حُسن جوار" الإمارات مع إيران.. فوائد للخليج وواشنطن وتل أبيب

رسميا.. إيران ترفض البيان الخليجي الروسي الداعم لحل أزمة الجزر الإماراتية