كبير المفاوضين الإيرانيين يصل الإمارات لـ"توطيد سياسة الجوار"

الثلاثاء 13 يونيو 2023 02:57 م

وصل نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني، الثلاثاء، العاصمة الإماراتية أبوظبي في زيارة رسمية تهدف لـ"توطيد سياسة الجوار".

وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن كني، الذي يعرف بكبير المفاوضين الإيرانيين، سيبحث مع المسؤولين الإماراتيين توسيع التعاون الثنائي بين البلدين، ومناقشة القضايا الدولية.

وقال التلفزيون الإيراني إن الزيارة تهدف إلى توطيد "سياسة الجوار"، وتعكس "استمرار الاتصالات السياسية مع الجيران".

والإثنين، أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن السفير الجديد لدى الإمارات، رضا عامري، وصل إلى مكان بعثته في أبوظبي.

وأكد عامري لدى وصوله إلى الإمارات أن المستقبل سيكون واعدا ومشرقا للعلاقات الثنائية، معربا عن أمله في أن تتطور العلاقات بين البلدين أكثر فأكثر بما يحقق إرادة قادة البلدين.

وجاء وصول السفير الإيراني الجديد لدى الإمارات بعد انقطاع حوالي سبع سنوات ونصف السنة، حيث كانت السفارة الإيرانية في أبوظبي تدار على مستوى القائم بالأعمال.

كما تأتي الزيارة بعد نحو أسبوعين من زيارة قام بها وزير الدولة بالخارجية الإماراتية خليفة شاهين المرر إلى إيران، حيث أجرى خلالها مباحثات مع وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ونائبه.

وفي 3 يونيو/ حزيران الجاري، التقى وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد نظيره الإيراني على هامش اجتماع مجموعة "بريكس".

وتأتي الزيارة رغم التوتر بين البلدين حول الجزر الثلاث المتنازع عليها؛ وهي "طنب الكبرى" و"طنب الصغرى" و"أبو موسى"، حيث أعلنت طهران السيادة عليها عام 1971 قبل أن تنال الإمارات استقلالها عن بريطانيا بيومين فقط، وسط مطالبات من أبوظبي بإرجاعها، في حين تؤكد إيران أن ملكيتها للجزر "غير قابلة للنقاش".

وبعد قطع العلاقات بين السعودية وإيران في يناير/كانون الثاني 2016، أعادت عدد من الدول، بينها الإمارات، النظر في علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، وخفضت مستوى علاقاتها من سفير إلى القائم بالأعمال، واستدعت سفيرها، سيف الزعابي، وخفضت عدد الدبلوماسيين الإيرانيين لديها.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

إيران الإمارات الإمارات وإيران علي باقري كني

مع السعودية ومصر والسودان.. الدبلوماسية الإيرانية تحقق اختراقات هامة (إطار)

كيف نجح رئيسي في تجديد علاقات إيران الإقليمية؟