علييف: أذربيجان وتركيا ستواصلان سياسة خارجية مشتركة.. وأردوغان: ممر زنغزور يعزز العلاقات

الثلاثاء 13 يونيو 2023 01:53 م

قال الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، إن بلاده وتركيا ستواصلان اتخاذ مواقف مشتركة في السياسة الخارجية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، في العاصمة باكو، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول.

وجدد علييف تهنئة أردوغان على إعادة انتخابه رئيسا، لافتاً إلى أن فوزه في الانتخابات الأخيرة مؤشر على تقدير الشعب التركي للخدمات التي قدمها رئيس بلادهم لهم على مدى أكثر من 20 عاماً.

وأشار إلى أن فوز أردوغان بالانتخابات أسعد الشعب الأذربيجاني أيضا، معرباً عن ثقته بفتح آفاق جديدة في العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

ولفت علييف إلى أن تركيا قطعت شوطا كبيرا بقيادة أردوغان وتحولت إلى مركز قوة عالمية، مؤكدا أن "كافة النجاحات التي تحققها تركيا وأذربيجان معاً، تكمن وراءها علاقات الأخوّة بين البلدين" حسب تعبيره.

وتطرق رئيس أذربيجان إلى "إعلان شوشة" المبرم بين أنقرة وباكو في يونيو/ حزيران 2021، واصفاً إياه بـ "الاتفاق التاريخي" الذي رفع العلاقات بين البلدين رسمياً إلى مستوى "التحالف الاستراتيجي".

كما أعرب علييف عن شكره أيضاً لنظيره التركي إزاء الدعم السياسي والمعنوي لبلاده خلال معارك "قره باغ" الأخيرة، وشدد على أهمية الوحدة التركية الأذربيجانية لفائدة تطور المنطقة واستقرارها وأمنها.

ومن جانبه، قال أردوغان إن الحل السريع لمسألة ممر زنغزور الواقع بين تركيا وأذربيجان مرورا بأرمينيا، سيعزز العلاقات بين أنقرة وباكو، موضحا أنه مع افتتاح الممر واتخاذ خطوات من خلال مشاريع الطرق البرية أو السكك الحديدية فإن الروابط التركية مع ناختشيفان (جمهورية ذاتية الحكم) ستصبح أقوى بكثير.

وكان الرئيس الأذربيجاني قد أعلن، في 24 مايو/ أيار 2022، الاتفاق مع أرمينيا بخصوص فتح الممر دون موعد محدد.

وأعلن الرئيس التركي بدء العمل على إنشاء جامعة تركية أذربيجانية، مشيرا إلى مناقشة المشروع بين الوزارات المسؤولة في البلدين.

وأفاد بأنه "مع إنشاء الجامعة فإن الشباب في أذربيجان سيتمكنون من القدوم إلى تركيا بسهولة، وبالمقابل ستتاح الفرصة للشباب التركي بالدراسة في الجامعات الأذربيجانية".

وأشار أردوغان إلى أهمية التعاون الثنائي في مجال الطاقة، وصناعة الدفاع، والقطاع الزراعي والحيواني والنقل والمقاولات.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أذربيجان إلهام علييف رجب طيب أردوغان

عداء إيران لأذربيجان.. 4 أسباب بينها تركيا وإسرائيل

ممر زنغزور.. ساحة المنافسة القادمة بين تركيا وإيران

تركيا وأذربيجان تعلنان عن خطة لتوحيد مجالهما الجوي