زيارة تحمل دلالات مهمة.. أمير قطر يزور العراق الخميس

الأربعاء 14 يونيو 2023 01:52 م

أعلنت الحكومة العراقية، الأربعاء، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيزور العاصمة بغداد، الخميس.

جاء ذلك في بيان صادر عن متحدث الحكومة باسم العوادي، نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واع"، فيما لم يصدر إعلان قطري فوري في هذا الشأن.

وقال العوادي، في البيان، إن "أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، سيصل العاصمة بغداد يوم غد الخميس".

وأضاف أن "زيارة أمير قطر ذات أبعاد سياسية واقتصادية مهمة".

إلى ذلك، كشفت تفارير محلية، عن بدء تحضيرات واسعة للاستقبال، شملت رفع الأعلام القطرية وعبارات ترحيب على طريق المطار ومناطق قريبة من المنطقة الخضراء، وسط العاصمة العراقية.

وتأتي زيارة أمير قطر عقب جولة أجراها لعدد من الدول في آسيا الوسطى، وشملت أوزبكستان، وقيرغيزيا، وكازاخستان، وجمهورية طاجيكستان.

ووفق مراقبين، تعد الزيارة هي الأهم التي يشهدها العراق منذ تولي رئيس الوزراء محمد شياع السوداني السلطة في نهاية أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وكانت وسائل إعلام عراقية كشفت، في 24 مايو/أيار الماضي، عن زيارة رسمية سيقوم بها أمير قطر إلى العراق، في يونيو/حزيران الجاري.

ومن المقرر أن يلتقي أمير قطر خلال زيارته بـ"الرئاسات العراقية الثلاث" (الرئيس – رئيس الوزراء – رئيس البرلمان)، إضافة الى عدد من القيادات السياسية العراقية، كما سيبحث في بغداد ملف القطاع التجاري والاستثماري والتعاون الأمني وملفات أخرى.

وكانت آخر زيارة لأمير قطر إلى بغداد في أغسطس/آب 2021، حيث شارك في قمة "جوار العراق"، بحضور عدد من قادة الدول.

وتشهد العلاقات القطرية العراقية انطلاقة متقدمة، حيث كانت البداية والخطوة الأولى لها منتصف 2017، تمثلت في زيارات لكبار المسؤولين في البلدين، والتوقيع على عدد من الاتفاقيات.

وكثف المسؤولون في البلدين زيارتهم مؤخراً، وكان آخرها زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في 24 مارس/آذار 2021 إلى العاصمة العراقية بغداد.

وبحثت قطر والعراق، في لقاءات مختلفة، تعزيز التعاون في المجال الأمني وغيره وتطويرها، إضافة إلى مناقشة قضايا إقليمية ودولية مشتركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير قطر السوداني العراق زيارة بغداد قطر

أمير قطر يصل إلى العراق لتعزيز التعاون الثنائي وبحث قضايا المنطقة

العراق وقطر يوقعان إعلان نوايا مشتركا ومذكرات تفاهم

السوداني يزور قطر لبحث تعزبز العلاقات الثنائية