«لافروف» من الإمارات: نوافق على مشاركة «جيش الإسلام» و«أحرار الشام» في جنيف

الثلاثاء 2 فبراير 2016 09:02 ص

أعلن وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، أن موسكو وافقت على مشاركة «جيش الإسلام» و«أحرار الشام» في المحادثات السورية الجارية في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

وقال «لافروف» خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإماراتي «عبد الله بن زايد» من أبوظبي: «مشاركة جيش الإسلام وأحرار الشام في المحادثات ستكون بصفة منفردة، ولا تعني أنهما جماعتان شرعيتان وليستا إرهابيتين».

وتابع: «أثق بجهود المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا في حل الأزمة السورية، وآمل أن ينطلق الحوار بنية حسنة بين الفريقين»، مشيرا إلى أن «السوريين وحدهم هم الذين يمكنهم أن يحددوا مصيرهم من خلال إطار عمل مفاوضات جنيف».

واستطرد: «روسيا تشجع أي حوار في المنطقة، لأن دولا مثل ليبيا واليمن والعراق وأفغانستان ترزح تحت خطر الإرهاب».

وأوضح الوزير الروسي: «بحثنا مع الإمارات الوضع في الشرق الأوسط والحرب على الإرهاب في إطار العمل المشترك».

بدوره ذكر وزير الخارجية الإماراتي أنه كانت هناك فرص عديدة لمعالجة الوضع في بداية الأحداث السورية، لكن اليوم أصبح الأمر أكثر تعقيدا وصعوبة وازداد عدد الضحايا.

وتابع: «هناك أمل في أن نعمل في إطار محادثات فيينا سويا.. ولابد من عمل جماعي لإنهاء هذا الوضع (في سوريا)».

وأضاف «عبد الله بن زايد» أنه «من المستحيل العمل على معاجلة الوضع في سوريا انطلاقا من معيار أو معيارين، بل يجب أن يشمل هذا العمل جميع جوانب الحياة داخل البلاد، ولا يجوز تجاهل الدور الذي تلعبه التنظيمات الإرهابية في الأحداث السورية».

واعتبر أن المجتمع الدولي ملزم بإخراج الشعب السوري من هذه المأساة، داعيا الجميع إلى العمل على حماية المواطن السوري وتأمين مستقبل أفضل له.

 

والشهر الماضي، قال وزير الخارجية الروسي إن «جيش الإسلام» و«أحرار الشام» تنظيمان إرهابيان لا مكان لهما على طاولة المفاوضات السورية، كما جدد تلك التصريحات مؤخرا.

ووصل وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وسيزور سلطنة عمان في جولة تستمر 3 أيام يبحث خلالها العلاقات الثنائية ويناقش الأوضاع في سوق الطاقة.

ومن المخطط أن يبحث «لافروف» خلال زيارته قضايا التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار.

كما سيناقش «لافروف» القضايا الدولية والإقليمية، وتبادل الآراء حول التقلبات في أسواق النفط وكيفية التوصل إلى تحقيق توازن بين العرض والطلب فيها.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن المحادثات ستتركز على كيفية بلوغ سعر معتدل لموارد الطاقة، وذلك بعدما هبطت أسعار النفط من مستوى 115 دولارا للبرميل بلغها مزيج «برنت» منتصف عام 2014 ليصل إلى مستوى 35 دولارا للبرميل في عام 2016.

وفي ظل هبوط أسعار النفط هذه، فهناك مفاوضات بين كبار منتجي النفط في العالم لتقليص حجم إنتاج الخام لدعم الأسعار المتهاوية.

وكان وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك» قد أعرب الأسبوع الماضي، بعد لقائه مع ممثلي شركات النفط الروسية، عن استعداد روسيا المشاركة في اجتماع مع منظمة الدول المصدر للنفط «أوبك» في شهر فبراير/شباط الجاري لبحث الأوضاع في أسواق النفط.

  كلمات مفتاحية

لافروف روسيا الإمارات جيش الإسلام عبد الله بن زايد أحرار الشام

«لافروف» يزور الإمارات وعمان لبحث العلاقات الثنائية والأوضاع في سوق النفط

«لافروف» يزور الإمارات وعمان الإثنين المقبل

«لافروف» يرفض مجددا مشاركة «جيش الإسلام» في مفاوضات السلام السورية

«الجبير»: لا يمكن لأي جهة أن تفرض على المعارضة السورية من يمثلها

«لافروف»: مستعدون لدعم «الجيش الحر» وحان الوقت لانتخابات رئاسية بسوريا

الأمم المتحدة تعلن تعليق المفاوضات السورية في جنيف حتى 25 فبراير

«جيش الإسلام» يعلن مقتل 50 جنديا من قوات «الأسد» شرقي دمشق

اتفاق أمريكي روسي يخير المعارضة السورية بين وقف النار ومصير «الجماعات الإرهابية»

واشنطن ترفض تصنيف «أحرار الشام» و«جيش الإسلام» تنظيمين إرهابيين

«لافروف»: الإمارات وروسيا يمكنهما التعاون في حل المشاكل الدولية