بوتين لبن زايد: الإمارات شريك مريح والعلاقات بيننا تتطور بوتيرة كبيرة

الجمعة 16 يونيو 2023 04:01 م

وصف الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، الإمارات بأنها "شريك مريح"، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين تتطور بوتيرة كبيرة.

جاء ذلك، خلال استقباله رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، الجمعة، في سانت بطرسبرغ، حيث بحث الجانبان، العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

وقال بوتين مخاطبا بن زايد إن "العلاقات بين روسيا والإمارات مميزة وتعمل لمصلحة الطرفين".

وشكر الرئيس الروسي نظيره الإماراتي، نهيان لإسهامه في حل عدد من القضايا ذات الطابع الإنساني في خضم الصراع الأوكراني، لا سيما فيما يتعلق بتبادل الأسرى.

من جانبه، استهل بن زايد حديثه بالقول: "أشكرك صديقي الرئيس بوتين على الدعوة، وعلى الترحيب بالشركات المتواجدة في المدينة الجميلة".

وشدد على أن التعاون في القطاع الخاص والحكومي "يلعب دورا كبيرا بين البلدين".

كذلك أكد بن زايد أن السياحة بين دولة الإمارات وروسيا تطورت بشكل كبير، فيما تتطلع الإمارات لتخطي المليون سائح روسي هذا العام.

كما جدد الرئيس الإماراتي نهج بلاده "الثابت في دعم السلام والاستقرار على الساحتين الإقليمية والدولية والحلول السياسية للنزاعات والصراعات بما في ذلك الأزمة الأوكرانية من خلال خفض التصعيد والحوار والدبلوماسية".

وأكد حرص الإمارات على بناء جسور التعاون وإقامة الشراكات مع روسيا ومختلف دول العالم بما يعزز المصالح المشتركة ويحقق التنمية والازدهار للجميع.

وحسب وكالة "ريا نوفوستي" الروسية بأن بوتين وبن زايد تفقدا جناح الإمارات في منتدى بطرسبرغ، حيث تشارك بوصفها الضيف الرئيسي للمنتدى.

وفي وقت سابق الجمعة، نقلت الوكالة عن يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، القول إن علاقات روسيا مع الإمارات "بناءة وتتسم بالثقة بين زعيمي" البلدين.

وقال أوشاكوف للصحفيين في إطار منتدى بطرسبرغ الاقتصادي، إن زعيمي البلدين "طورا  علاقة ثقة بناءة"، مشيراً إلى أن آخر مرة التقى فيها القادة في بطرسبرغ كانت في خريف عام 2022، ولديهما اتصالات شخصية "في كثير من الأحيان".

ووصل الرئيس الإماراتي إلى روسيا، قادماً من صربيا، التي أجرى فيها محادثات، الخميس، مع نظيره ألكسندر فوتشيتش، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وسبق أن زار الرئيس الإماراتي روسيا في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي 2022.

وبحث الشيخ محمد بن زايد في زيارته السابقة مع نظيره الروسي قضايا الأزمة في أوكرانيا وإمدادات الطاقة والتعاون المشترك بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات روسيا بن زايد بوتين

بن زايد يقترح تعاونا ثلاثيا بين مصر والإمارات وروسيا حول مشرع مدينة الشمس

قرقاش: العلاقات مع روسيا مخاطرة محسوبة في عالم يتزايد فيه الاستقطاب

الكرملين: بوتين شكر بن زايد على وساطته بعملية تبادل الأسرى مع أوكرانيا