شركة بريطانية: كوريا الشمالية سرقت عملات مشفرة بقيمة 100 مليون دولار

الأحد 18 يونيو 2023 04:04 م

اتهمت شركة بريطانية، قراصنة من كوريا الشمالية بسرقة أموال مشفرة بملايين الدولارات تعود لآلاف الأشخاص بينهم مستثمرون بريطانيون.

ونقلت صحيفة "التيلجراف" عن شركة "إليبتيك Elliptic" البريطانية للأمن السيبراني، أن العملات المشفرة التي سرقت قيمتها 100 مليون دولار أمريكي، بعد هجمات إلكترونية استهدفت شركة "أوتوميك واليت Atomic Wallet"، وهي إستونية توفر للمستخدمين حسابات رقمية لتخزين عملاتهم المشفرة.

وقالت الشركة البريطانية إن مجموعة قراصنة "لازاروس" الكورية الشمالية هي التي تقف خلف السرقة؛ وذلك لتمويل أسلحة الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وفق ادعائها.

وأوضحت أنها استندت في اتهامها للقراصنة الكوريين الشماليين، إلى أن هذه السرقات تُشابه هجمات إلكترونية أخرى اتُّهمت بها المجموعة ذاتها في عام 2017، وبلغت قيمة الأصول الرقمية المسروقة فيها نحو ملياري دولار.

وذكرت شركة "إليبتيك" أنه يكاد يكون من المستحيل على السلطات أن تتوصل بدقة إلى مقدار الأرباح التي حصدتها كوريا الشمالية من الجرائم السيبرانية.

لكن البيانات تكشف أن أكثر من 5 آلاف حساب مشفر قد تأثر بالهجمات على شركة "أوتوميك واليت" وفقد 10 مستخدمين على الأقل أكثر من مليون دولار، وخسر أكثر من 160 آخرين أكثر من 100 ألف دولار.

وقالت وكالة الاستخبارات الوطنية في كوريا الجنوبية، إن كوريا الشمالية سرقت عملات مشفرة بقيمة 1.2 مليار دولار منذ عام 2017، ونهبت نحو 626 مليون دولار في عام 2022 وحده.

أما صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فذكرت هذا الأسبوع -نقلاً عن شركة تحليل Blockchain Analysis- أن كوريا الشمالية سرقت أكثر 3 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس الماضية في عمليات القرصنة الرقمية.

وقال مسؤولون أمريكيون، حسب الصحيفة، إن هذه الأموال استُخدمت لتمويل نحو 50% من برنامج الصواريخ الباليستية لكوريا الشمالية.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

بريطانيا قرصنة عملات مشفرة سرقة عملات مشفرة كوريا الشمالية