الأضحية حلم بعيد المنال عن التونسيين.. وابنة الغنوشي: سعيد خدع الشعب

الثلاثاء 20 يونيو 2023 06:41 م

حولت الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في تونس عادة شراء أضحية العيد إلى حلم بعيد المنال؛ بسبب تضاعف أسعارها مقارنة بالعام الماضي، فيما اتهمت سمية، ابنة زعيم حركة النهضة المعتقل راشد الغنوشي، رئيس البلاد بـ"خداع المواطنين" حين وعد الناس بالثروة والرخاء.

ووفق تقرير أوردته وكالة "رويترز"، فإلى جانب الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد، زادت حالة الجفاف من ارتفاع أسعار الأضاحي بنحو 25% عما كانت عليه سابقا.

ونقلت "رويترز" عن رضا بوزيد، الذي يعتبر شراء أضحية لأسرته مهما جدا بالنسبة له، قوله: "الوضع الاقتصادي سيئ للغاية. تضاعف سعر كل شيء. وراتبي لا يكفيني لنهاية الشهر".

وذكر بوزيد أنه يفكر في أخذ قرض صغير من أحد البنوك لشراء الأضحية.

وعندما قارن بين سعر الخروف الذي يبلغ حاليا 900 دينار (290 دولارا) وبين 750 دينارا دفعها مقابل واحد من نفس الحجم العام الماضي، شعر بالقلق من تأثير ذلك على دخله الشهري.

وأردف قائلا: "راتبي 950 دينارا فقط في الشهر فماذا سيتبقى منه؟".

عجز حكومي

ومع اقتراب الوضع المالي للدولة التونسية من الانهيار، لا تستطيع الحكومة مواجهة التضخم العالمي.

كما أدى المحصول الكارثي بسبب عدم هطول الأمطار، إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية.

وباع العديد من المزارعين مواشيهم العام الماضي بسبب عدم قدرتهم على تحمل التكاليف المرتفعة؛ مما تسبب في نقص اللبن والحليب لعدة أشهر.

خداع التونسيين  

من جانبها، اتهمت سمية الغنوشي الرئيس التونسي قيس سعيد بخداع التونسيين حين وعدهم بالثروة والرخاء، في حال إزاحته البرلمان.

وقالت خلال كلمة لها في ندوة للمعهد الملكي البريطاني للدراسات الاستراتيجية "تشاتام هاوس"، إن الرئيس التونسي لم يجلب سوى الفقر والإفلاس.

نفاق أوروبي

وانتقدت سمية ما وصفته بـ"النفاق" الأوروبي، تجاه الوضع في تونس، مشيرة إلى أن البلاد تحولت إلى حكم رجل واحد وهو الرئيس سعيد.

وأضافت أن سعيد حوّل تونس إلى مركز احتجاز، وسجن ضخم للمهاجرين التونسيين والأفارقة.

وعلّقت على زيارة رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني إلى تونس، قائلة إن "أوروبا تدخل مسرورة تحت مظلة اليمين المتطرف وحين يتعلق الأمر بتونس، ينظر إليها عبر عدسة الهجرة، وكأنه ليس فيها شعب يعاني من الديكتاتورية والاضطهاد وكأنه ليس فيها سجناء سياسيون".

وعقّبت: "وكأن التونسيين ليس لديهم الحق في الحرية ولا الحق في الكرامة، مثل باقي شعوب العالم، وأعتقد أن هذا أمر مخز حقا وأعتقد أنه ذروة نفاق القارة الأوروبية".

وقالت إن جسم الاتحاد الأوروبي يتحدث دائما بعبارة "قيمنا"، مضيفة: "يبدو أن هذه القيم، ليس لمن يعيشون على الطرف الآخر من البحر المتوسط حق فيها".

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

تونس أزمة اقتصادية ابنة الغنوشي أضحية العيد

لانتقاده سعيد.. أمر قضائي باعتقال الصحفي التونسي البارز زياد الهاني

الأزهر: لا أضحية إلا من الأنعام.. والديوك ليست مجزئة عن العجول