السعودية والحوثيون يتبادلون جثثا لقتلى الحرب في اليمن

الجمعة 23 يونيو 2023 05:31 ص

تبادلت جماعة أنصار الله (الحوثيون) في اليمن وقوات التحالف الذي تقودها السعودية، جثثا لقتلى الحرب، في أحدث مؤشر على إحراز تقدم في المحادثات لإنهاء الصراع المستمر منذ 8 سنوات.

وذكرت اللجنة العسكرية التابعة للجماعة الحوثية في بيان الخميس، ونقله موقع وزارة الدفاع في حكومة "الإنقاذ الوطني" غير المعترف بها في صنعاء، أنه "تم إتمام عملية تبادل 64 جثة بين الجيش اليمني التابع لجماعة أنصار الله والجيش السعودي".

وأشارت إلى أن هذه الصفقة تمت مباشرة بين الرياض وصنعاء بعد مشاورات استمرت لعدة أسابيع، بإشراف رئيس اللجنة العسكرية اللواء الركن يحيى عبد الله الرزامي.

وأوضحت أن المرحلة الأولى من الصفقة شملت 64 جثة، منها 58 من الجيش اليمني و6 من الجيش السعودي.

وأعلنت اللجنة العسكرية أن لجان ميدانية متخصصة تم تشكيلها لإتمام المزيد من صفقات تبادل الجثث بين الجانبين في الجبهات المشتعلة، مشيرة إلى أن هناك خطوات قادمة وصفقات أخرى يجري العمل على إتمامها في الأيام المقبلة.

يأتي ذلك في وقت أظهر مقطع مصور وتعليق لقناة "المسيرة" الأربعاء، تبادل الجثامين على الحدود السعودية اليمنية.

ولم يتضح على نحو دقيق متى جرت عملية التبادل، كما لم يصدر عن التحالف أو السعودية التي تقوده أيه تعليق.

من جانبها، رحبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الخميس، بعملية التبادل، وقالت بعثتها باليمن، في بيان: "نرحب بالتقارير التي تفيد بتبادل رفات بشرية بين بعض أطراف النزاع في اليمن".

وأضاف: "على الرغم من عدم مشاركة اللجنة الدولية في هذه العملية، نرحب بأي مبادرة بين الأطراف يمكن أن تضع حدا لمعاناة عائلات الموتى".

وعبرت اللجنة عن استعدادها للعمل "مع الأطراف بشأن ملف الموتى والمفقودين في اليمن، والمساعدة في تيسير أي عمليات مستقبلية لنقل وإعادة الرفات البشرية".

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014.

واشتد النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية، في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وتتصاعد بين اليمنيين آمال بإحلال السلام منذ أن وقَّعت السعودية وإيران، بوساطة الصين في مارس/آذار الماضي، اتفاقا لاستئناف علاقتهما الدبلوماسية، ما ينهي قطيعة استمرت 7 سنوات بين بلدين يقول مراقبون إنهما يتصارعان على النفوذ في المنطقة عبر وكلاء في دول بينها اليمن ولبنان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الحرب في اليمن الحوثيون تبادل جثث

تعز اليمنية.. مقترحات حكومية لفتح 5 طرق مغلقة منذ نحو 8 سنوات

إيران: مطالب الحوثيين "معقولة" ونأمل باتفاقهم قريبا مع السعودية

"حان وقت المفاوضات".. بيان غربي ثلاثي يدعو الحوثي للتخلي عن الخيار العسكري

متلازمة الضفدع المغلي.. المفاوضات السعودية الحوثية تضر باليمن