بمستوى أحمد زويل.. غضب وبكاء بين طلبة الثانوية العامة في مصر بسبب امتحان الكيمياء (صور)

الأحد 25 يونيو 2023 09:27 م

شهدت مصر، يوم الأحد، ضجة كبيرة وغضبا في أوساط طلبة الثانوية العامة وأهاليهم، خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تذمرهم من صعوبة امتحان الكيمياء.

وفي ظل الجدل الكبير الذي شهدته مصر، تقدمت عضو مجلس النواب ريهام عبدالنبى، عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة موجه لوزير التربية والتعليم، بعد أن تلقت شكاوى عديدة من الطلاب وأولياء الأمور من "صعوبة هذا الامتحان، حيث يحتوي على أسئلة صعبة جدا وغير قابلة للحل".

وقالت النائبة إن الامتحان يعتبر من أصعب الامتحانات التي قدمت للطلاب.

لكن صحيفة "الأسبوع" نقلت عن "مصادر مسؤولة" بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني القول إن امتحان الكيمياء "ليس تعجيزيا، أو شيئا من هذا القبيل بل جاءت أسئلته سهلة ومباشرة".

وأكدت المصادر أنه كانت "هناك جزيئات محددة مخصصة للطالب المتفوق" لكن "أسئلة الامتحان جاءت وفق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من قبل، وتمت مراعاة مستويات الطلاب المختلفة والمتفاوتة".

في أعقاب ذلك، وجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رضا حجازي، بمراجعة لجنة الخبراء للامتحان ونموذج الإجابة الخاص به، بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

وأضاف أنه "إذا تبين صعوبته أكثر من المحدد له، سيتم اتخاذ الإجراء المناسب الذي يراعي صالح أبنائنا الطلاب وبما يحقق أيضا مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص".

تذمر وبكاء

وتداول مغردون وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا لطلاب وطالبات وهم يبكون بعد الخروج من الامتحان.

فيما أعرب طلبة عن استيائهم الشديد من صعوبة امتحان الكيمياء، وقال بعضهم إن الأسئلة كانت معقدة والوقت غير كاف.

وسخر مغردون من الامتحان قائلين إنه جاء "بمستوى أحمد زويل" عالم الكيمياء المصري.

كوابيس

وفي السياق، قال الأديب المصري عمار علي حسن، عبر صفحته: "تحولت الامتحانات إلى كوابيس. فلا يوجد شخص تعلم في بلادنا إلا وقام مفزوعا أو مخنوقا ذات ليلة؛ لأنه رأى حلما أسود يتعلق بالامتحان".

وأضاف: "هذه المرة أراد واضعو امتحان الكيمياء أن ينهوا كوابيس البعض، بوضعهم على حافة الانتحار، أو الانتحار فعلا.. ضغط الممتحنين والأسر على الطلاب بشع، وغير مبرر".

من جهته، كتب الصحفي عمرو الدردير: "امتحان الكيمياء صعب وكل سؤال فيه تركه محتاج لوقت طويل.. حرام والله الي بيحصل في طلبة الثانوية العامة! شكلنا عايزين نخرج جيل من المعقدين ولا إيه؟!".

وتابع: "في تلاميذ مش عايزه تكمل حراااام والله.. واضع الامتحان دا لازم يتعاقب! على الي حصل".

وقالت مغردة عبر "تويتر: "امتحان الكيمياء في مستوى الطالب المُعجزة! الطالب يذاكر وأب وأم بيدفعوا دم قلبهم وبيت بالكامل على أعصابه.. ويجي شخص بكل بساطة يحط امتحان عشان يجيب إحباط للكل! ليه كده؟ إتقوا الله".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكيمياء الثانوية العامة في مصر الثانوية العامة 2023 في مصر امتحان الكيمياء امتحان الكيمياء في مصر مصر الثانوية العامة