صحفية تركية: توقيع اتفاقية مع الإمارات بقيمة 30-40 مليار دولار بعد عيد الأضحى

الاثنين 26 يونيو 2023 02:55 م

أكدت صحفية تركية أن زيارة نائب رئيس البلاد جودت يلماز ووزير المالية محمد شيمشك إلى الإمارات، مؤخرا، جهزت البنية التحتية لاستثمار بين البلدين بقيمة 30-40 مليار دولار.

وقالت الصحفية في صحيفة "حرييت"، هانده فرات، إن الاتفاقية ستوقع خلال زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الإمارات بعد عيد الأضحى (يبدأ 28 يونيو/ حزيران).

وأضافت أن الاتفاقية ستشمل مجالات مختلفة على رأسها الطاقة والدفاع.

وأجرى يلماز وشيمشك زيارة إلى الإمارات يوم الأربعاء الماضي تمهيداً لزيارة محتملة من الرئيس أردوغان، وللبحث عن فرص للتعاون الاقتصادي، وخاصة في مجالات الطاقة والدفاع.

وفي 11 يونيو/ حزيران الجاري، قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري، إن العلاقات الإماراتية - التركية تشهد مرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية الشاملة، مُستندة إلى رغبة متبادلة من قيادتي البلدين لمواصلة العمل المشترك وتعزيز أوجه التعاون بما يخدم الرؤى المستقبلية ويحقق الأهداف التنموية لكلا البلدين.

ووقعت الإمارات وتركيا في مارس/ آذار الماضي، اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بهدف تحفيز النمو الاقتصادي طويل الأمد والمستدام والشامل في كلا البلدين، إذ تلغي الاتفاقية أو تخفض الرسوم الجمركية على 82% من السلع والمنتجات، والتي تمثل ما يفوق 93% من مكونات التجارة البينية غير النفطية.

كما تُحسّن الاتفاقية الوصول إلى السوق التركي للمصدرين من الإمارات، بما يشمل القطاعات الرئيسية مثل المقاولات والمعادن ومنتجاتها والبوليمرات والمنتجات التصنيعية الأخرى.

ويتوقع أن تسهم اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وتركيا بشكل فاعل في زيادة التجارة البينية غير النفطية وخلق 25000 فرصة عمل جديدة بحلول 2031، وأن تزيد الصادرات الإماراتية إلى تركيا بنسبة 21.7%.

وشهدت العلاقات الإماراتية - التركية تطورات إيجابية ملموسة خلال العامين الماضيين، مدعومة من الزيارات الرسمية المتبادلة بين قيادتي الدولتين.

وأعلنت الإمارات في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2021 عن تأسيس صندوق استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار في تركيا، يركز على قطاعات الخدمات اللوجستية والطاقة والصحة والأغذية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الإمارات اتفاقية رجب طيب أردوغان استثمار تركيا والإمارات

مباحثات إماراتية تركية حول تعزيز العلاقات الاستثمارية

تركيا: أردوغان يزور الإمارات الشهر الجاري لتوقيع اتفاقيات شاملة