«أرامكو» السعودية: مشروع مجمع الصناعات والخدمات البحرية سيكون رائدا

الأربعاء 3 فبراير 2016 03:02 ص

أكد رئيس شركة «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس «أمين الناصر» أن مشروع مجمع الصناعات والخدمات البحرية المزمع إنشائه، يتطلب تضافر وتكامل جهود كافة الجهات الحكومية وشبه الحكومية المعنية، بما يحقق تطلعات قيادتنا الرشيدة ويعود بالنفع على الوطن والمواطنين.

وأضاف أن «المجمع هو وليد جهود سنوات من الدراسة والتطوير قامت بها أرامكو السعودية وشركة البحري وشركات أخرى رائدة عالميا في مجال الصناعات والخدمات البحرية وسيكون رائدًا بإذن الله».

وأشار إلى «أهمية الدعم الحكومي لهذا المشروع وحجم العائد الاقتصادي والاستراتيجي للمملكة وتدريب وإعداد العنصر البشري الوطني لتمكين المجمع من المنافسة عالميًا»، لافتا إلى دور اللجنة الإشرافية في تعزيز تنسيق الجهود وتكاتفها بين كافة الأطراف، لتذليل العقبات وتعزيز الجهود.

ووفق صحيفة «الرياض» السعودية، جرى خلال الاجتماع نقاش ثري بين أعضاء اللجنة للجوانب المختلفة لهذا المشروع الوطني العملاق حيث أبدى الجميع التزامهم ببذل كافة الجهود الممكنة لتذليل أية عقبات من أجل تحقيق هذا المشروع بالشكل الأمثل.

جاء ذلك خلال ترأس «الناصر»، لاجتماع اللجنة الإشرافية لمشروع مجمع الصناعات والخدمات البحرية أمس الثلاثاء، حيث يعد أول اجتماع في مقر «أرامكو السعودية بالظهران وذلك بحضور جميع الأعضاء الممثلين لكافة الجهات الحكومية وشبه الحكومية المرتبطة بالمشروع، وقد تضمن الاجتماع تقديم ثلاثة عروض أحدها عن مبادرة مجمع الصناعات البحرية، ثم بعد ذلك عن عوامل تمكين الصناعة والخدمات البحرية، ثم عرض ثالث عن مفهوم وتطبيقات الحكومة في هذا المشروع المشترك، بعد ذلك تم استعراض خطة العمل المقترحة.

وكانت وكالة «بلومبرغ» كشفت أمس الثلاثاء، أن شركة «أرامكو» السعودية النفطية العملاقة، تجري محادثات مع بنوك بغرض إصدار صكوك إسلامية خلال السنوات المقبلة وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

وأضافت الوكالة نقلا عن 3 أشخاص فضلوا عدم الكشف عن أسمائهم، أن الشركة لم تحدد بعد البنوك التي ستقوم بترتيب الإصدار، كما لم تحدد حجم وقيمة الإصدار.

وبحسب الوكالة فإن «أرامكو»، عقدت في الآونة الأخيرة محادثات مع عدة بنوك من أجل اقتراض 4.7 مليار دولار، كما اقترضت العام الماضي نحو 10 مليار دولار.

والشهر الماضي، قال رئيس مجلس إدارة «أرامكو» السعودية في مقابلة مع فضائية العربية، إن الطرح العام الأولى لأكبر شركة نفط في العالم قد يكون في السوق المحلية أو العالمية لكنه لن يشمل احتياطيات النفط السعودية.

وقال «خالد الفالح» في مقابلة جرت معه في منتجع دافوس السويسري الذي شهد مؤخرا فعاليات المنتدي الاقتصادي العالمي «الاحتياطيات ملك للدولة ولن تباع... ما سيطرح هو قدرة الشركة على الإنتاج وليس الاحتياطيات».

وأضاف رئيس «أرامكو» في المقابلة أن السعودية لا تهدف للقضاء على النفط الصخري وإنما من المهم أن تكون المساهمة من جميع المنتجين متوازنة مع الطلب.

وتابع أن كل الأفكار مطروحة حاليا للتوصل للصيغة الأفضل لاكتتاب أرامكو، بما في ذلك الطرح في السوق المحلية أو العالمية، مشيرا إلى أن دراسات قانونية أكدت أن ما سيطرح في أرامكو لن يتضمن الاحتياطات.

ولدى «أرامكو» احتياطيات نفطية تبلغ نحو 265 مليار برميل تعادل أكثر من 15% من احتياطيات النفط العالمية.

وإذا جرى طرحها في اكتتاب عام فستكون «أرامكو» أول شركة مدرجة تقدر قيمتها بتريليون دولار وفق تقديرات المحللين.

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو مجمع الصناعات والخدمات البحرية أمين الناصر

«بلومبرغ»: «أرامكو» تجري محادثات مع بنوك لإصدار صكوك إسلامية للمرة الأولى

«الفالح»: طرح «أرامكو» للاكتتاب لن يشمل احتياطيات السعودية من النفط

«أرامكو» السعودية و«بيمكس» المكسيكية توقعان مذكرة تفاهم

طرح أسهم في أرامكو للبيع قد يكون أول الغيث

«أرامكو» السعودية: الدولة ستحتفظ بحصة مسيطرة في الشركة إذا أدرجتها

«ناشيونال إنترست»: لماذا قد تتعطل عملية خصخصة «أرامكو» السعودية؟

أسهم «أرامكو» السعودية للاكتتاب العام؟!

123 براءة اختراع لـ«أرامكو» السعودية في 2015

«لانكسيس الألمانية»: إطلاق مشروع المطاط الصناعي مع «أرامكو» بعد شهرين

السعودية توشك على الانتهاء من بناء أكبر مجمع في العالم للصناعات الكيماوية

«أرامكو» تسعى للاستثمار في الطاقة ومصافي النفط بباكستان