اشتباكات متفرقة في الخرطوم واتفاق على وقف القتال بشمال دارفور

الخميس 29 يونيو 2023 06:05 م

شهدت عدة مناطق في الخرطوم، اشتباكات عنيفة الخميس، بعد ساعات من انتهاء هدنة اليوم الواحد، في الوقت الذي قصفت به المقاتلات التابعة للجيش مواقع لقوات الدعم السريع، فيما أعلن والي شمال دارفور عن اتفاق على وقف القتال في الولاية التي تمثل إحدى ولايات إقليم دارفور الخمس.

وأفاد شهود عيان، بتجدد الاشتباكات والقصف الجوي في مناطق متفرقة بالعاصمة الخرطوم، صاحبها قصف جوي لطيران الجيش على عدد من مواقع ارتكاز الدعم السريع بضاحية "شرق النيل" شرقي الخرطوم.

وذكر الشهود أن مضادات الطائرات التابعة لقوات الدعم السريع ردت بإطلاق النار على الطائرات الحربية التابعة للجيش.

وتجددت المواجهات بعد انتهاء هدنة ليوم واحد، أعلن عنها الطرفان كل "على حدة" أول أيام العيد.

من ناحية أخرى، قال ياسر العطا، عضو مجلس السيادة، إن العمليات العسكرية بأم درمان ستنهي التمرد فيها، وفق تعبيره.

وأضاف العطا، في فيديو مسجل له أثناء تفقده قوات للجيش، أن القوات الخاصة في الجيش السوداني تنفذ عمليات في مناطق أم درمان وتطوق عناصر من الجنجويد في عدد من أحيائها.

وذكر العطا أن العمليات الخاصة ستنهي التمرد في أم درمان (غربي العاصمة)، ثم تنتقل إلى بحري (شمالها) والخرطوم.

في غضون ذلك، قال والي شمال دارفور (غربي السودان) نمر عبدالرحمن إن حكومة الولاية وإدارات أهلية اتفقت على وقف إطلاق النار بمشاركة جميع الأطراف.

وأشار إلى أن مدنية الفاشر عادت إليها الحياة بشكل طبيعي، وقال إنهم يسعون لتطبيق التجربة في كل إقليم دارفور حتى ينعم بالاستقرار والأمن.

ويتبادل طرفا الصراع اتهامات ببدء القتال منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، ثم ارتكاب خروق لسلسلة هُدنات لم تفلح في إنهاء اشتباكات خلَّفت آلاف القتلى والجرحى، وأكثر من 2.2 مليون نازح داخل البلاد وخارجها، حسب أحدث حصيلة لوزارة الصحة السودانية والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان اشتباكات السودان الجيش الدعم السريع هدنة

عبر الجنينة.. إبادة جماعية جديدة في الطريق لدارفور

السودان.. الدعم السريع تعلن توسيع سيطرتها في دارفور وانضمام عناصر من الجيش لها