إيطاليا تكشف عن قيامها بـ«مهمة أمنية» في المتوسط لحماية مصالحها في ليبيا

الخميس 4 فبراير 2016 06:02 ص

كشفت وزيرة الدفاع الإيطالية «روبرتا بينوتي»، أمس الأربعاء، عن إطلاق بلادها «مهمة أمنية» منذ عام في البحر المتوسط «لحماية مصالحها في ليبيا».

وأضافت «بينوتي» في تصريحات لمحطة «راديو 24» أن «إيطاليا قامت بتدشين مهمة أطلقت عليها اسم ماري سيكورو أو البحر الآمن»، مضيفة: «قررنا مع البرلمان القيام بمهمة في البحر المتوسط.. وهي بعثة أمنية».

وأوضحت: «عمال شركة (إيني) ومنشآتها في ليبيا محميون»، بحسب ما ذكرته وكالة أنسا ميد الإيطالية للأنباء.

وتابعت: «اتخذنا هذا القرار منذ عام بسبب الوضع في ليبيا الذي بات أكثر خطورة من أي وقت مضى وبسبب الوضع على السواحل الأفريقية بشكل عام التي تتدهور إلى الأسوأ».

وقالت «بينوتي»: «لدينا عدد كبير من السفن (الحربية) في المتوسط، بينها غواصات».

وأضافت: «فعلنا ذلك لنكون قادرين على الدفاع عن منصاتنا حال تعرضها لهجوم على غرار قدرتنا على الدفاع عن قوارب الصيد الإيطالية. موجودون في البحر لحماية إيطاليا».

إيطاليا مستعدة لترؤس مهمة لاستقرار ليبيا

وفي السياق ذاته، قالت «بينوتي» في حديث بثته قناة «La7» الإيطالية: «بلادنا أعربت باستمرار عن استعدادها لترؤس مهمة ترمي إلى إحلال الاستقرار في ليبيا»، على ألا يتم القيام بأي عمل كان هناك بمعزل عن موافقة السلطات الليبية».

وأضافت: «صدر عن مجلس الأمن الدولي قرار يتيح للسلطات الليبية طلب المساعدة الأممية، وإذا ما تقدمت السلطات الليبية بمثل هذا الطلب، فإننا سوف نكون مستعدين لتلبيته».

وشددت وزيرة الدفاع الإيطالية على ضرورة إشراك «أعداد كبيرة من العسكريين» في مثل هذا العمل، فيما أن تحديد عديدهم يعتمد على حجم العملية العسكرية المنشودة.

وحذرت في هذه المناسبة من أن الأوضاع السائدة في ليبيا الآن تنذر «بصوملتها»، مشيرة إلى احتمال أن يسعى تنظيم «الدولة الإسلامية» تحت وطأة الضربات التي يتعرض لها في العراق إلى توسيع نشاطه في ليبيا.

وعبرت عن أملها استنادا إلى ذلك، في الانتهاء العاجل في ليبيا من تبني حكومة وحدة وطنية.

وأضافت: «من المنتظر أن يجري البرلمان الليبي الأسبوع المقبل جولة تالية من التصويت، فيما أعول على البرلمانيين الليبيين في أن يتحلوا بقدر عال من المسؤولية، وآمل أن نكون قد شارفنا على أن نشهد تشكيل حكومة مستقرة في ليبيا».

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

إيطاليا البحر المتوسط ليبيا مهمة أمنية النفط

المبعوث الأممي إلى ليبيا يتمسك بطرابلس مقرا للحكومة المزمع تشكيلها

‏«إخوان ليبيا» يحذرون من التدخل الخارجي في البلاد

قوة عسكرية جديدة في شمال ⁧أفريقيا‬⁩ ‏⁦‪تقودها مصر تمهد لتدخل عسكري في ليبيا

الانقسامات والخلافات تعرقل تشكيل حكومة الوحدة في ليبيا

ليبيا.. تأجيل إعلان تشكيل حكومة التوافق وخلافات حول مصير «حفتر»

ألمانيا: أي عمل عسكري في ليبيا قد يوسع نفوذ «الدولة الإسلامية»