ألمانيا: أي عمل عسكري في ليبيا قد يوسع نفوذ «الدولة الإسلامية»

السبت 6 فبراير 2016 11:02 ص

قالت وزيرة الدفاع الألمانية، «أورسولا فون دير لاين»، أمس الجمعة، إن «أي عمل عسكري في ليبيا لن يكون كافيا ولا واضحا، والخوف من أن تؤدي الحرب إلى توسيع نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي هناك»، وفقا لتعبيرها.

وفي تصريح صحفي أدلت به «دير لاين»، على هامش اجتماعات وزراء الدفاع في الاتحاد الأوروبي، في أمستردام نقلته إذاعة بافاريا الرسمية، أضافت أن «هناك دلائل متزايدة على أن هذا الخطر ينمو ويتضاعف، وليبيا تبدأ لتكون ملاذا آمنا ومنطقة عمل الدولة الإسلامية».

وشددت الوزيرة الألمانية على «أهمية دعم ومساعدة حكومة وحدة وطنية في ليبيا، لكنها لم تستبعد في الوقت نفسه التدخل العسكري للغرب فيها».

وأكدت أن سفن «بعثة صوفيا» (أنشأها الاتحاد الأوروبي لمكافحة مهربي البشر في منطقة البحر المتوسط)، موجودة في المياه الدولية حتى الآن، ويمكنها دعم حكومة وحدة وطنية في ليبيا، مما يضيف مهام جديدة للجيش الألماني.

وذكرت الإذاعة الألمانية أن هناك مخاوف من انتشار تنظيم «الدولة الإسلامية» في ليبيا، بسبب العمليات العسكرية التي قامت بها الولايات المتحدة وفرنسا، خاصة في ظل تقلص نفوذ التنظيم في سوريا تحت وطأة الضغوط الكبيرة.

وكانت وزيرة الدفاع الإيطالية «روبرتا بينوتي»، أعلنت الأربعاء لماضي، عن إطلاق بلادها «مهمة أمنية» منذ عام في البحر المتوسط «لحماية مصالحها في ليبيا».

وأضافت «بينوتي» في تصريحات لمحطة «راديو 24» أن «إيطاليا قامت بتدشين مهمة أطلقت عليها اسم ماري سيكورو أو البحر الآمن»، مضيفة: «قررنا مع البرلمان القيام بمهمة في البحر المتوسط.. وهي بعثة أمنية».

والثلاثاء الماضي، نفى وزير الخارجية الفرنسي «لوران فابيوس» أي نية لفرنسا بالتدخل عسكريا ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في ليبيا.

وقال «فابيوس» للصحفيين على هامش اجتماع في روما لدول التحالف الدولي ضد التنظيم: «من غير الوارد إطلاقا أن نتدخل عسكريا في ليبيا».

وأضاف: «لا أعرف مصدر هذه المعلومات»، مشيرا إلى أن مجموعة صغيرة «تمارس ضغوطا (في هذا الاتجاه) لكنه ليس موقف الحكومة».

  كلمات مفتاحية

ليبيا التدخل العسكري ألمانيا الدولة الإسلامية

إيطاليا تكشف عن قيامها بـ«مهمة أمنية» في المتوسط لحماية مصالحها في ليبيا

«فابيوس»: لا نية لتدخل عسكري فرنسي في ليبيا

المبعوث الأممي إلى ليبيا يتمسك بطرابلس مقرا للحكومة المزمع تشكيلها

مصر تلمح إلى تحفظها على التدخل العسكري الغربي المحتمل في ليبيا

‏«إخوان ليبيا» يحذرون من التدخل الخارجي في البلاد

«الحضيف» يحمل الإمارات مسؤولية الاحتراب الداخلي في ليبيا

«الغنوشي»: الحل السلمي في ليبيا وإن كان ناقصا فهو أفضل من الحرب

إيطاليا تسمح لطائرات أمريكية باستخدام قواعدها لقصف «الدولة الإسلامية» في ليبيا