«الغنوشي»: الحل السلمي في ليبيا وإن كان ناقصا فهو أفضل من الحرب

الثلاثاء 16 فبراير 2016 07:02 ص

قال رئيس «حركة النهضة» في تونس «راشد الغنوشي» إن بلاده تعارض أي تدخل عسكري في ليبيا، مشددا على أن الأزمات لا تعالج بالحرب بل بالحلول السياسية والسلمية.

جاء ذلك في تصريحات لـ«وكالة أنباء الأناضول»، على هامش ملتقى نظمته الكتلة البرلمانية لـ«حركة النهضة» بمقر البرلمان بالعاصمة تونس، أمس الإثنين، لتكريم «محمد بن غانم العلي المعاضيد» رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري، نائب رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر.

وأضاف «الغنوشي»: «تونس موقفها مستمر في رفضها للحرب كوسيلة لحل النزاعات والمشكلات السياسية، والحرب تتبعها كوارث، معربا عن أمله في أن يجمع الليبيين أمرهم على الحل السلمي، ويقبلوا حكومة الوفاق الوطني لأن الحل السلمي وإن كان ناقصا فهو أفضل من الحرب»، حسب تعبيره.

وأشار إلى وجود تواصل مع كثير من الأطراف الليبية لحثهم على التوافق والأخذ بالنموذج التونسي، الذي جنب البلاد الكوارث والحروب والصدامات، داعيا إلى أن يتنازل بعض الأطراف لصالح البعض الآخر، كما تنازلت النهضة عن السلطة.

في سياق متصل، أعلن وزير الدفاع التونسي «فرحات الحرشاني» أن المؤسسة العسكرية تؤدي واجبها في حماية الحدود وخاصة الحدود الجنوبية الشرقية مع ليبيا، مؤكدا وضع استراتيجية كاملة لحماية الحدود مع ليبيا.

وثمن «الحرشاني»، في تصريحات للصحفيين بمقر البرلمان، التنسيق مع دول الجوار وبخاصة الجزائر، فيما يتعلق بالرفض المبدئي للتدخل العسكري في ليبيا، وأضاف: «قلنا إن الحل الوحيد هو الحوار السياسي بين الفرقاء في ليبيا، وتأسيس حكومة وحدة وطنية بإمكانها السيطرة على الوضع في ليبيا ومقاومة الإرهاب».

وفيما يتعلق بالتنسيق مع الجزائر، أوضح «الحرشاني» أن التنسيق يجري بشكل يومي، وعلى مستوى القيادات السياسية والعسكرية.

وأعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية التوصل إلى تشكيلة حكومة وفاق، مكونة من 18 وزيرا

وفي مؤتمر صحفي، عقد في وقت متأخر أول أمس الأحد بمدينة الصخيرات المغربية، قال «فتحي المجبري» الناطق الرسمي باسم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني إنه تم التوصل إلى تشكيل حكومة وفاق ليبية، مكونة من 18 وزيرا بعد مشاورات للمجلس الرئاسي.

وقد رفض مجلس النواب الليبي بطبرق يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي، التشكيلة التي تقدم بها «فائز السراج» رئيس حكومة الوفاق الوطني التي تم الاتفاق على تشكيلها عقب «اتفاق الصخيرات»، في 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مطالبا إياه بتقديم تشكيلة جديدة مصغرة خلال عشرة أيام من تاريخ الرفض قبل منحه مهلة أخرى حتى الأحد حيث تم إعلان التشكيلة الجديدة.

  كلمات مفتاحية

ليبيا تونس راشد الغنوشي حركة النهضة اتفاق الصخيرات حكومة الوفاق الحل السلمي الحل العسكري

«الغارديان»: إيميلات جديدة تفضح تآمر المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا مع الإمارات

‏حكومة وفاق وطني جديدة في ⁧‫ليبيا بدون «حفتر‬⁩» تشمل 13 حقيبة و5 وزراء دولة

«الحضيف» يحمل الإمارات مسؤولية الاحتراب الداخلي في ليبيا

تونس تعلن الانتهاء من «خندق» حدودي مع ليبيا وتخطط لتعزيزه بمنظومة مراقبة إلكترونية

ألمانيا: أي عمل عسكري في ليبيا قد يوسع نفوذ «الدولة الإسلامية»

قطر ترعى اجتماعا ليبيا مغلقا بمبادرة أممية لحل أزمة البلاد

التدخل الدولي في ليبيا .. مكافحة الإرهاب والسياسة

الجزائر تكثف مساعيها لمنع تدخل عسكري أجنبي في ليبيا

«تليغراف» تكشف عن وجود قوات بريطانية في ليبيا لدعم القتال ضد «الدولة الإسلامية»

بدعوة من المبعوث الأممي.. اجتماعات هيئة وضع الدستور الليبي الجديد تنعقد بمسقط

بريطانيا تنفي إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا

ليبيا.. إغلاق مطار طرابلس مجددا بوجه حكومة الوفاق الوطني

جهاز حرس المنشآت النفطية في ليبيا يعلن تأييد حكومة الوفاق