«الحضيف» يحمل الإمارات مسؤولية الاحتراب الداخلي في ليبيا

الاثنين 8 فبراير 2016 08:02 ص

حمل الأكاديمي والباحث السعودي «محمد الحضيف»، الإمارات مسؤولية الاحتراب الداخلي في ليبيا.

وقال في تغردة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الغرب يتذرع للتدخل في ليبيا بغياب الدولة، مما أنتج داعش! ماهي مسؤولية (الدويلة) التي تآمرت على ليبيا، فدعمت حفتر (خليفة حفتر)..وشجعت الاحتراب الداخلي؟».

وفي تغريدة أخرى قال إن «وزيرالدفاع التونسي يرفض تدخلا عسكرياغربيا وشيكا في ليبيا، بدون موافقة دول الجوار.. هناك قلق عربي من تكرارتجربة احتلال العراق في المغرب العربي».

يشار إلى أن الإمارات من أشد الداعمين لـ«خليفة حفتر»، قائد الجيش الليبي التابع للبرلمان المنحل، والذي قاد انقلابا سابقا في ليبيا.

وفي وقت سابق، قال مصدر عسكري في عملية «فجر ليبيا»، إن غرفة عمليات «خليفة حفتر» في المنطقة الغربية بالزنتان؛ يديرها أربعة ضباط إماراتيون.

وأضاف المصدر أن «قوات فجر ليبيا تكثف غاراتها الجوية على مدينة الزنتان؛ لاستهداف غرفة عمليات الضباط الإماراتيين التي يتناوب عليها كل أسبوع أربعة من الضباط الإماراتيين، حيث يصلون عبر مهبط الزنتان في طائرات خاصة، تقل الأموال النقدية بالعملة الصعبة والمحلية، بالإضافة إلى الذخيرة».

وقبل أيام، قالت وزيرة الدفاع الألمانية، «أورسولا فون دير لاين»، إن «أي عمل عسكري في ليبيا لن يكون كافيا ولا واضحا، والخوف من أن تؤدي الحرب إلى توسيع نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي هناك»، وفقا لتعبيرها.

وفي تصريح صحفي أدلت به «دير لاين»، على هامش اجتماعات وزراء الدفاع في الاتحاد الأوروبي، في أمستردام نقلته إذاعة بافاريا الرسمية، أضافت أن «هناك دلائل متزايدة على أن هذا الخطر ينمو ويتضاعف، وليبيا تبدأ لتكون ملاذا آمنا ومنطقة عمل الدولة الإسلامية».

وشددت الوزيرة الألمانية على «أهمية دعم ومساعدة حكومة وحدة وطنية في ليبيا، لكنها لم تستبعد في الوقت نفسه التدخل العسكري للغرب فيها».

وذكرت الإذاعة الألمانية أن هناك مخاوف من انتشار تنظيم «الدولة الإسلامية» في ليبيا، بسبب العمليات العسكرية التي قامت بها الولايات المتحدة وفرنسا، خاصة في ظل تقلص نفوذ التنظيم في سوريا تحت وطأة الضغوط الكبيرة.

وكانت وزيرة الدفاع الإيطالية «روبرتا بينوتي»، أعلنت الأربعاء لماضي، عن إطلاق بلادها «مهمة أمنية» منذ عام في البحر المتوسط «لحماية مصالحها في ليبيا».

وأضافت «بينوتي» في تصريحات لمحطة «راديو 24» أن «إيطاليا قامت بتدشين مهمة أطلقت عليها اسم ماري سيكورو أو البحر الآمن»، مضيفة: «قررنا مع البرلمان القيام بمهمة في البحر المتوسط.. وهي بعثة أمنية».

والثلاثاء الماضي، نفى وزير الخارجية الفرنسي «لوران فابيوس» أي نية لفرنسا بالتدخل عسكريا ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في ليبيا.

وقال «فابيوس» للصحفيين على هامش اجتماع في روما لدول التحالف الدولي ضد التنظيم: «من غير الوارد إطلاقا أن نتدخل عسكريا في ليبيا».

وأضاف: «لا أعرف مصدر هذه المعلومات»، مشيرا إلى أن مجموعة صغيرة «تمارس ضغوطا (في هذا الاتجاه) لكنه ليس موقف الحكومة».

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ألمانيا التدخل العسكري ليبيا الحضيف الاحتراب الداخلي

ألمانيا: أي عمل عسكري في ليبيا قد يوسع نفوذ «الدولة الإسلامية»

«فابيوس»: لا نية لتدخل عسكري فرنسي في ليبيا

‏«إخوان ليبيا» يحذرون من التدخل الخارجي في البلاد

صحيفة فرنسية: تدخل عسكري مرتقب في ليبيا

الدور الإماراتي ينشط «سياسيا» بعد الفشل «العسكري» في ليبيا للقضاء على الثورة

خلاف حول وزارة الدفاع يعيق تشكيل حكومة الوفاق الليبية

«الغنوشي»: الحل السلمي في ليبيا وإن كان ناقصا فهو أفضل من الحرب

قطر ترعى اجتماعا ليبيا مغلقا بمبادرة أممية لحل أزمة البلاد

التدخل الدولي في ليبيا .. مكافحة الإرهاب والسياسة

بدعوة من المبعوث الأممي.. اجتماعات هيئة وضع الدستور الليبي الجديد تنعقد بمسقط

تقرير أممي: الإمارات تخرق قرار مجلس الأمن وتورد أسلحة لـ«حفتر»

السلطات السعودية تلقي القبض على «الحضيف» لانتقاده ولي عهد أبوظبي

وانقلب السحر على الساحر.. نشطاء «تويتر» يدعمون «الحضيف»

الإمارات تسير الجسر الجوي الإغاثي الثاني للشرق الليبي

دراسة: الإمارات أنفقت 74 مليون دولار للسيطرة على الإعلام الليبي

مصادر: الإمارات تسعى للسيطرة على الاقتصاد الليبي

وصول طائرتي إغاثة إماراتيتين إلى مطار معيتيقة الليبي