مصر تلمح إلى تحفظها على التدخل العسكري الغربي المحتمل في ليبيا

الاثنين 1 فبراير 2016 05:02 ص

ألمح وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، اليوم الإثنين، إلى تحفظ بلاده على ما أثير مؤخرا حول إمكانية التدخل العسكري الخارجي لمواجهة «الإرهاب» في ليبيا، قائلا إن مواجهة الأخير «مهمة الجيش والشعب الليبي».

وفي مؤتمرٍ صحفي مشترك عقده مع نظيره التشيكي «لوبومير زاوراليك»، عقب مباحثاتهما في القاهرة، ظهر اليوم، قال «شكري»، إن «مهمة استئصال الإرهاب في ليبيا تقع على عاتق الجيش الوطني الليبي، وما تتخذه حكومة الوفاق الليبية من قرارات متعلقة بتعزيز قدراتها في هذا الشأن بالتعاون مع دول الجوار والدول الأوروبية، وهذا شأن ليبي تتم بلورته بالتنسيق مع الشركاء في إطار الجهود الدولية».

وأضاف: «أتصور أنه في هذه المرحلة من الأهمية أن يتم تشكيل الحكومة الليبية، وأن تتخذ القرارات المناسبة وفقا لتطلعات الشعب الليبي ومصلحته».

وتابع: «الموقف في ليبيا محل قلق ومتابعة حثيثة سواء من قبل مصر أو في إطار التشاور مع شركاء دول الجوار أو الشركاء الأوروبيين والدوليين، ونحن نسعى دائما لاحتواء ظاهرة الارهاب والقضاء عليها».

وكان 3 خبراء مصريين في الشأن الإستراتيجي والعسكري والليبي، تحدثت معهم وكالة «الأناضول» بشكل منفصل، اتفقوا على أن ليبيا تنتظر تدخلًا عسكريًا غربيًا وشيكًا لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وحدد أحدهم توقيت التدخل بأنه خلال أسابيع، فيما توقع خبيران منهم أن تكون العمليات «محدودة وجوية دون تدخل بري».

وكان مجلس النواب المنعقد في طبرق، شرقي ليبيا، رفض في 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، منح الثقة لحكومة التوافق المنبثقة عن الاتفاق الليبي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية، طالبا من رئيس الحكومة «فايز السراج»، تقديم تشكيلة وزارية مصغرة جديدة، تكون بمثابة حكومة أزمة، وتقليص عدد الوزراء والحقائب الوزارية المقترحة في مدة لا تتجاوز عشرة أيام، وهو ما لم يتم حتى اليوم.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر ليبيا تدخل عسكري في ليبيا الدولة الإسلامية

‏«إخوان ليبيا» يحذرون من التدخل الخارجي في البلاد

قوة عسكرية جديدة في شمال ⁧أفريقيا‬⁩ ‏⁦‪تقودها مصر تمهد لتدخل عسكري في ليبيا

الانقسامات والخلافات تعرقل تشكيل حكومة الوحدة في ليبيا

صحيفة فرنسية: تدخل عسكري مرتقب في ليبيا

دول غربية تستعد لشن هجمات ضد «الدولة الإسلامية» في ليبيا

المبعوث الأممي إلى ليبيا يتمسك بطرابلس مقرا للحكومة المزمع تشكيلها

ألمانيا: أي عمل عسكري في ليبيا قد يوسع نفوذ «الدولة الإسلامية»