دول غربية تستعد لشن هجمات ضد «الدولة الإسلامية» في ليبيا

السبت 9 يناير 2016 01:01 ص

أبلغت فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، الجزائر بعمليات عسكرية كبيرة ستشنها دول غربية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في ليبيا.

وقالت صحيفة «الخبر» الجزائرية، اليوم السبت، نقلا عن مصادر مطلعة إن الدول الغربية تحضر في الوقت الراهن لعمليات عسكرية ضد التنظيم.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة وفرنسا طلبتا من الجزائر تعاونا أمنيا بهذا الشأن.

وأشار المصدر إلى أن الرئيسين الأمريكي «باراك أوباما» والفرنسي «فرانسوا أولاند»، قررا عقب الهجمات التي استهدفت العاصمة الفرنسية باريس في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، توجيه ضربات مركزة للتنظيم في ليبيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن أجهزة الاستخبارات الغربية تعمل منذ عدة أشهر على جمع المعلومات عن نشاط «الدولة الإسلامية» في ليبيا بهدف التحضير لشن الهجمات.

وأكدت الصحيفة استنادا إلى مصدر مطلع أن الأشهر القادمة ستشهد هجوما جويا قويا ومركزا من دول غربية ضد «الدولة الإسلامية» في ليبيا.

وأفادت بأن مسؤولين غربيين أبلغوا الجزائر ودولا قريبة من ليبيا بهذا القرار الذي اتخذ في القمة التي جمعت الرئيسين الأمريكي والفرنسي.

وقال ذات المصدر إن الدول الغربية لن تسمح بوجود معسكرات تدريب تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية» في مواقع لا يفصلها عن البر الأوروبي سوى البحر، غير أن المصدر لم يكشف عن هوية الدول المشاركة في العمليات.

وبحسب معلومات الصحيفة فإن العمليات العسكرية ستشمل قصفا بالطيران الحربي والصواريخ الجوالة، وستستهدف مواقع من 4 فئات هي المعسكرات المخصصة للتدريب.

وتتم عمليات استطلاع على مدار الساعة لكشف معسكرات التدريب، حيث تتخوف دول غربية من تحول هذه المعسكرات إلى مواقع لتخريج انتحاريين يهاجمون مدنا أوروبية، أما النوع الثاني من الأهداف فهي مراكز القيادة، وهي أهداف معقدة، إلا أن أجهزة الاستخبارات تعمل على تعقب قيادات «الدولة الإسلامية» في ليبيا، أما النوع الثالث من الأهداف هي المخازن السرية للسلاح، ثم أخيرا المقرات الإدارية التي اتخذ منها التنظيم مقرات رسمية له.

وقال المصدر للصحيفة إن قوات تابعة لقيادتي القوات الأمريكية في أفريقيا وأوروبا، بدأت سلسلة من العمليات الخاصة التي تستهدف الجماعات السلفية الجهادية في ليبيا.

وتتضمن هذه العمليات التجسس عبر الطائرات من دون طيار لتنفيذ عمليات سرية، كما أن القوات الأمريكية التي أعلن الرئيس «باراك أوباما»، عن نقلها إلى تشاد في العام الماضي، هي جزء من سلسلة عمليات أمنية وعسكرية سرية تستهدف الجماعات السلفية الجهادية في ليبيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة الأنباء الألمانية

  كلمات مفتاحية

ليبيا الجزائر الولايات المتحدة فرنسا باراك أوباما فرنسوا أولاند الدولة الإسلامية

ليبيا.. اشتعال النيران في خزانات للنفط جراء المعارك مع «الدولة الإسلامية»

قطر: لن ندخر جهداً لدعم السلام والاستقرار في ليبيا

اتفاق ينقصه الإجماع على تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا

5 دول عربية تبحث في الجزائر نتائج «اتفاق ليبيا»

«البنتاغون»: مقتل زعيم «الدولة الإسلامية» بليبيا في ضربة جوية أمريكية

عضو في «الشيوخ الإيطالي» يتهم الإمارات بدعم «الحرب الأهلية» في ليبيا

صحيفة فرنسية: تدخل عسكري مرتقب في ليبيا

ليبيا.. تأجيل إعلان تشكيل حكومة التوافق وخلافات حول مصير «حفتر»

«قذاف الدم»: نحتاج لمبادرة جريئة برعاية «سلمان الحزم والعزم»

«الدولة الإسلامية» يتوعد الغرب بهجمات تنسيهم اعتداءات نيويورك وباريس

مصر تلمح إلى تحفظها على التدخل العسكري الغربي المحتمل في ليبيا

«فابيوس»: لا نية لتدخل عسكري فرنسي في ليبيا