إيران تحصل على عضوية دائمة في منظمة شنغهاي للتعاون

الثلاثاء 4 يوليو 2023 12:57 م

أصبحت إيران، اليوم الثلاثاء، الموافق لـ 4 يوليو/ تموز، بشكل رسمي عضوا دائما في منظمة شنجهاي للتعاون، وذلك بعد إعلان انضمامها خلال اجتماع رؤساء دول المنظمة اليوم.

ووفقًا لإعلان نيودلهي، الذي تم تبنيه في نهاية قمة منظمة شنجهاي للتعاون التي عقدت اليوم، فقد شددت الدول الأعضاء على الأهمية التاريخية لقبول إيران كعضو في المنظمة.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، متحدثا خلال قمة منظمة "شنجهاي للتعاون" عبر تقنية الفيديو، إن العضوية في المنظمة ستوفر لإيران الشروط اللازمة لتعزيز الأمن وضمان السيادة والتنمية الاقتصادية المستدامة.

بدوره، قال مجتبى جلال زاده، الخبير الإيراني في السياسة الدولية، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" إن دخول إيران إلى منظمة شنجهاي للتعاون يحمل عدة رسائل إلى المنطقة والعالم في آن واحد.

وأوضح أن هذه الرسائل هي: "أولاً، السياسة الإيرانية موجهة نحو الشرق، وتلاشى الاتجاه الغربي بشكل ملحوظ مقارنة بالماضي غير البعيد. ثانيًا، سيسمح تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية داخل منظمة شنجهاي للتعاون مع الجمهورية الإسلامية بإيجاد طريقة فعالة للالتفاف على العقوبات الأمريكية. ثالثًا، مع دخول إيران إلى صفوفها، تكتسب منظمة شنجهاي للتعاون عضوًا آخر، وهو قوة إقليمية. وهكذا يستمر النضال ضد العالم أحادي القطب".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، قد أعلن في وقت سابق، أن انضمام إيران بشكل كامل إلى منظمة شنجهاي للتعاون، سيكون في مصلحة جميع الأطراف المعنية.

وقال كنعاني، في مؤتمر صحفي، إن "عضوية إيران في منظمة شنجهاي للتعاون في مصلحة جميع الأطراف، إيران والمنظمة وأعضاؤها، وقد يعزز هذا التطور الإيجابي قيمة منظمة شنجهاي للتعاون كمنظمة إقليمية مهمة، وهذا التغيير سيكون في مصلحة جميع الدول الأعضاء، وسيعزز العملية الجهوية".

وعلق رئيس مركز دراسات إيران في جامعة ساوثويسترن (تشونغتشينغ)، البروفيسور جي كايون في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" حول أهمية انضمام إيران إلى المنظمة قائلا إنه يوسع المساحة الجغرافية للمنظمة، وقد يؤدي إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة على المستوى السياسي. بالإضافة إلى ذلك، فإن الموقف الاستراتيجي لإيران مهم من حيث القضايا الأمنية.

وفيما يتعلق بأهمية هذه الخطوة بالنسبة لإيران نفسها، اعتبر كايون أن إيران، التي تخضع للحصار والعقوبات والقيود من قبل الغرب الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، تأمل أن يساعد الانضمام إلى منظمة شنجهاي للتعاون في تحقيق اختراق اقتصادي بالنسبة لها.

الجدير بالذكر أن منظمة "شنجهاي للتعاون" منظمة دولية، أسسها قادة كازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، وفي 9 يونيو/ حزيران 2017، وقعت الدول الأعضاء قرارا بقبول انضمام الهند وباكستان إلى المنظمة، وفي سبتمبر/ أيلول 2022، بدأت إجراءات انضمام إيران إليها، وفي الوقت نفسه، تم التوقيع على وثيقة بشأن عضوية بيلاروس، التي تعتبر حاليا مراقبا في المنظمة.

ومنظمة شنجهاي هي أكبر منظمة إقليمية في العالم من حيث المساحة والسكان، وتغطي دول المنظمة 60 في المئة من منطقة أوراسيا، بعدد سكان يقدر بـ3.2 مليار، وبحجم اقتصادي يبلغ 20 تريليون دولار.

وتهدف المنظمة إلى بناء نظام عالمي متعدد المراكز يتسق بشكل تام مع قواعد القانون الدولي ومبادئ الاحترام المتبادل التي تلبي مصالح كل دولة مع وضع احتياجاتها وطموحاتها المتبادلة في الاعتبار.

المصدر | سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

إيران منظمة شنجهاي للتعاون منظمة شنجهاي

انضمام إيران لمنظمة شنغهاي للتعاون.. ماذا يعني؟