تتضمن منطقتين حرتين.. عمان تدشن مدينة اقتصادية جديدة

الأربعاء 5 يوليو 2023 07:10 ص

أعلنت سلطنة عمان، تدشين مدينة اقتصادية جديدة بمنطقة جنوب الباطنة، تتضمن منطقتين حرتين تتولى تشغيلهما شركة عُمان اللوجستية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية للسلطنة، الإثنين، مرسومين سلطانيين، يقضى الأول بإنشاء مدينة اقتصادية تسمى "مدينة خزائن الاقتصادية" تخضع لإشراف الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

ونص المرسوم على إنشاء منطقتين حرتين في المدينة الاقتصادية الجديدة، على أن تكون شركة عُمان اللوجستية الجهة المشغلة لمدينة خزائن الاقتصادية والمنطقتين الحرتين القائمتين فيها.

كما تضمن المرسوم أن تكون شركة مدينة خزائن الاقتصادية هي الجهة المطورة للمدينة الاقتصادية والمنطقتين الحرتين القائمتين فيها.

فيما قضى المرسوم السلطاني الثاني بالموافقة على انضمام سلطنة عُمان إلى الاتفاقية المتعلقة بامتيازات الوكالات المتخصصة وحصاناتها.

وكانت عُمان أعلنت في يونيو/حزيران الماضي، عن إطلاق "صندوق عُمان المستقبل"، وهو صندوق استثماري برأسمال ملياري ريال عُماني (5.2 مليارات دولار)، بهدف تعزيز النشاط الاقتصادي، وتفعيل دور القطاع الخاص في إطار رؤية السلطنة لعام 2040.

وتسعى السلطنة إلى تعزيز وتحفيز الاستثمارات الأجنبية بعد أن أدت عائدات النفط الاستثنائية وتدابير الضبط المالي إلى تحسين المركزين المالي والخارجي لسلطنة عمان.

وبعد سنوات عديدة من العجز، تحوّل رصيد المالية العامة إلى فائض بلغ 7.5% من إجمالي الناتج المحلي في 2022، ويُتوقع أن يستمر في تحقيق فائض على المدى المتوسط بفضل الإيرادات النفطية والإجراءات المالية العامة، بحسب خبراء صندوق النقد الدولي.

من المتوقع أن يرتفع نمو الاقتصاد غير النفطي لسلطنة عُمان من 1.2% في عام 2022 إلى 2% في عام 2023 و% في عام 2024.

وكان إجمالي الناتج المحلي الحقيقي حقق نمواً بنسبة 4.3% في عام 2022، مدفوعاً في الأساس بالتوسع الكبير في الإنتاج ضمن قطاع الهيدروكربونات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان منطقة حرة مدينة اقتصادية سلطان عمان مدينة خزائن الاقتصادية

عمان ترحب بالاستثمارات الروسية والصينية على أراضيها

عمان تكشف عن مدينة ذكية بحجم بيفرلي هيلز بالقرب من مسقط (صور)