الإمارات تسجل أعلى رقم في تاريخها لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر

الأربعاء 5 يوليو 2023 01:50 م

سجلت الإمارات أعلى رقم في تاريخها لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بقيمة 84 مليار درهم (23 مليار دولار)، في 2022.

وقال رئيس مجلس الوزراء الإماراتي حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، عبر "تويتر"، إن الإمارات هي رابع أكبر متلق لاستثمارات المشاريع الجديدة في العالم بإجمالي 997 مشروعاً، وذلك بعد الولايات المتحدة وبريطانيا والهند، مسجلة ارتفاعاً بمعدل 80% في تلك المشاريع مقارنة بالعام الذي سبقه.

وأضاف أن هذا الإنجاز جاء رغم الانخفاض العالمي بنسبة 12% في حركة الاستثمارات الأجنبية حول العالم.

وأشار، وفقا لتقرير "الأونكتاد" (منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية)، إلى أن الإمارات استحوذت على ريادة الاستثمارات العالمية الواردة للمنطقة.

وتابع حاكم دبي قائلا: "تقديرنا لكافة الجهات التنظيمية والتشريعية والخدمية التي تقدم خدماتها لتكون الإمارات أفضل بيئة استثمارية عالمية.. والقادم أفضل وأجمل.. والعام الحالي سنحقق أرقامًا تاريخية جديدة أيضاً.. أدام الله عز الإمارات ومجدها واقتصادها".

 

من جانبه، قال وزير الدولة للتجارة الخارجية في الإمارات ثاني الزيودي، إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للدولة ارتفعت بنسبة 10% في 2022 لمستوى قياسي بلغ 23 مليار دولار.

ولفت إلى أن هذا الرقم هو الأكبر المسجل بعام واحد في تاريخ الدولة الخليجية، لترتقي بذلك الإمارات 6 مراكز، إلى الـ16 عالمياً، حسب تقرير الاستثمار العالمي.

وأضاف الزيودي، أن الإمارات عززت مكانتها باعتبارها الوجهة الأولى لاستقبال الاستثمار الأجنبي المباشر خليجياً بحصة بلغت 61% من الاستثمارات العالمية الواردة للمنطقة في 2022.

وذكر أن قيمة الاستثمارات الإماراتية حول العالم ارتفعت بنسبة 10% في 2022، لتصل إلى 25 مليار دولار، لتترسخ مكانة الدولة كواحدة من أكبر المستثمرين عالمياً.

من جهته، أشار رئيس دائرة التنمية الاقتصادية-أبوظبي، أحمد جاسم الزعابي، إلى أن الإمارات حلت في المرتبة الـ22 عالمياً في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في 2022.

ولفت إلى أن أبوظبي تُسهم بفاعلية في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر؛ إذ تمثل مساهمة الإمارة أكثر من 60% من ناتج الدولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استثمار أجنبي استثمارات الإمارات استثمارات الإمارات

تقرير: هكذا تسيدت الإمارات المنطقة في جذب الاستثمارات الأجنبية