نتنياهو يعلن اختطاف إسرائيلية في العراق على يد "مليشيا شيعية"

الأربعاء 5 يوليو 2023 05:41 م

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، عن اختطاف باحثة إسرائيلية في العراق متهما "مليشيا شيعية" بالوقوف وراء الحادث.

وقال مكتب نتنياهو في بيان هيئة البث الرسمية إن "إليزابيث تسوركوف وهي مواطنة إسرائيلية روسية، مفقودة منذ عدة أشهر في العراق، وهي محتجزة لدى مليشيات شيعية كرهينة".

وأضاف أن "تسوركوف لا تزال حية" محملا العراق المسؤولية عن مصيرها وسلامتها.

وبحسب البيان فإن "تسوركوف زارت العراق مستخدمة جواز سفرها الروسي، وبمبادرة منها للحصول على أطروحة دكتوراه وبحث أكاديمي نيابة عن جامعة برينستون في الولايات المتحدة".

في السياق قالت قناة "كان" العبرية الرسمية إن "تسوركوف مجندة سابقة في الجيش الإسرائيلي ومعروف كباحثة في الشؤون السورية ومعلقة على شؤون الحرب الأهلية التي اندلعت هناك في عام 2011، ودخلت بجواز سفرها الروسي".

وأضافت القناة، أن "موقع Cardle الإلكتروني سبق وتحدث عن باحثة إسرائيلية اختفت في مارس/ آذار الماضي في بغداد خلال زيارة قامت بها إلى العراق وحالياً لا يُعرف مكان وجودها".

وأردفت أن الموقع "نقل شائعات عن اختفائها خلال زيارة لمدينة البصرة جنوبي العراق، إلا أنه وبحسب المعلومات التي وصلت إليه، فقد اختطفت من منزل في حي الكرادة ببغداد في 26 مارس (آذار)".

ونقلت عن "مسؤولين أمنيين عراقيين رفيعي المستوى قولهم للموقع إن خاطفي تسوركوف كانوا يرتدون الزي الرسمي لأجهزة الأمن العراقية".

وزادت القناة، أن "تسوركوف وصلت إقليم كردستان أولا، قبل توجهها إلى بغداد، لكن السفارة الروسية في العاصمة العراقية قالت للموقع إنها لا تملك أي معلومات تتعلق بالباحثة، لا فيما يتعلق بجنسيتها ولا بما حدث لها في العراق".

ولم يصدر عن أي فصيل عراقي بيانات أو تصريحات بشأن تقارير خطف الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

إليزابيث تسوركوف اختطاف إسرائيلية خطف إسرائيلية في العراق العراق بنيامين نتنياهو

لقطات تظهر اللحظات الأخيرة قبل اختطاف الباحثة الإسرائيلية في العراق

صحيفة: مفاوضات تبادل بين تل أبيب وطهران لإطلاق سراح المختطفة الإسرائيلية

انتهت باختطافها.. تحركات الإسرائيلية إليزابيث في العراق ولبنان والإمارات