بعد قطيعة دبلوماسية امتدت لـ7 سنوات.. لقاء بين وزيري خارجية إيران والسودان

الخميس 6 يوليو 2023 02:29 م

التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الخميس، نظيره السوداني علي الصادق علي، للمرة الأولى منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل 7 سنوات.

وقال عبداللهيان في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر": "على هامش اجتماع حركة عدم الانحياز، التقى وفدنا مع وزير الخارجية السوداني وناقش سبل استئناف العلاقات الدبلوماسية على الفور بين الخرطوم وطهران".

فيما نقلت وكالة "إرنا" الإيرانية (رسمية) عن الاجتماع، الذي عُقد في العاصمة الأذرية باكو: "في هذا الاجتماع، استهدفت المحادثات حل سوء التفاهم بين البلدين وتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين طهران والخرطوم".

وفي يناير/كانون الثاني 2016، خلال حكم الرئيس السوداني عمر البشير (1989-2019)، قطع السودان علاقاته الدبلوماسية مع إيران، ردا على اقتحام محتجين لسفارة السعودية في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، بعد أن أعدمت الرياض رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر مع مدانين آخرين، بتهم منها الإرهاب.

وفي مارس/آذار الماضي، توصّلت طهران والرياض، بوساطة بكين، إلى اتفاق، أنهى 7 سنوات من القطيعة الدبلوماسية، ليعلن الطرفان استئناف العلاقات الدبلوماسية الثنائية.

وزاد هذا الاتفاق التوقعات باستعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل بين طهران ودول عربية أخرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السودان عودة علاقات علاقات دبلوماسية

طهران والخرطوم على طريق التقارب.. ما علاقة الاتفاق السعودي الإيراني؟

تقارب إيران والسودان.. هل يغير فرص وتحديات الجغرافيا السياسية الإقليمية؟