بغدودة جديد.. بطل رياضي مصري يشكو الإهمال وناشطون غاضبون

السبت 8 يوليو 2023 10:17 ص

حالة من السخط والغضب انتابت المصريين من جديد، بعد تداول فيديو لوالدة شاب مصري يدعى عمر محمد شتا، حاصل على بطولة العالم في الكونغ فو في إندونيسيا، وهي تعرض ميدالية ابنها الذهبية للبيع لمرورها بضائقة مالية، وعدم تقدير نجلها ماليًّا.

وقالت الأم في الفيديو، إنها تعرض الميدالية للبيع لتعويض المصروفات التي أنفقتها على ابنها، مضيفة وهي تبكي: "أطالب بحق ابني المقيم في معسكرات منذ مايو/أيار 2022 في القاهرة والإسكندرية، مصاريف سفر وملابس وتغذية وجيمات وعلاج إصابات، أنفقت عليها أكثر من 10 آلاف جنيه (326 دولارا) من أجل أن يسافر إلى بطولة العالم".

وأضافت الأم: "ابني لم يأخذ شيئًا كل أصحابه تم تكريمهم وأخذوا درجات التفوق الرياضي رغم أنه حاصل على أول بطولة لإفريقيا في الجزائر وأول العالم في إندونيسيا".

وتابعت: "عمر شتا هو أول من حصل على ميدالية ذهبية في البعثة لمصر ولكن مصر خذلته ورفضت إعطاءه حتى درجات التفوق الرياضي في الثانوية العامة، رغم إلحاحي عليهم، حيث كان مشغولًا بحضور المعسكرات من أجل الحصول على الميدالية لمصر".

وقالت الأم: "لما ابني ساب البلد قلت له ارجع، وخاطبت رجل الأعمال نجيب ساويرس قائلة: عندك بغدودة تاني أهوه يا نجيب ساويرس، ابني كره اللعبة، وعايز يسيبها، ابني حاصل على بطولات كثيرة ويلعب منذ كان عمره 5 سنوات".

ووجّهت الأم مناشدة في المقطع المصور قائلة: "أناشد كل مسؤول فيك يا مصر إنك تقف جنب البطل ده تقف جنب ابني اعتبره ابنك وأنا أكلمكم بقلب أم محروقة على ابنها قفوا جنب ابني ساعدوه إنه ما يهربش بره مصر ويسيبني، ويحقق لمصر ميداليات تاني".

سبق هذا الفيديو، تصريحات لوالد اللاعب لصحف محلية، قال فيها إن نجله بطل العالم، لم يحصل على قيمة الجائزة المالية للمركز الأول على مستوى العالم، على الرغم من حصول المركزين الثاني والثالث على الجائزة المالية.

وأعادت قصة شتا إلى الأذهان، قصة هروب الشاب أحمد فؤاد بغدودة، لاعب منتخب مصر في المصارعة الرومانية، بعد اختفائه عقب مشاركته في بطولة أفريقيا في تونس، وتوجهه إلى فرنسا، وذلك رغم حصوله على المركز الثاني بوزن 63 كيلوغراما.

وحينها قال والد بغدودة في تصريحات لوسائل إعلام، إن ابنه دخل اتحاد المصارعة منذ 12 عامًا ولم يحصل على راتب ثابت من الاتحاد إلا في الشهرين الأخيرين فقط، وهو مبلغ 2200 جنيه (71.7 دولارا)، كما تقاضى 1200 جنيه فقط (39.1 دولارا) من مكافأة المشروع القومي التابع لوزارة الشباب والرياضة من أصل 16 ألف جنيه (521.8 دولارا)، ولم يتسلم بقية المبلغ بحجة "الضرائب"، وفق قوله.

ويعيد تكرر هذه الحوادث إلى الواجهة مشكلات وأزمات الاتحادات الرياضية في مصر، سواء فيما يتعلق بنقص التمويل أو انخفاض المرتبات، إذ تكررت حوادث هروب الرياضيين في الآونة الأخيرة.

وعبر ناشطون عن غضبهم لما جرى للاعب المصري، لافتين إلى أنه استمرار لمسلسل إهدار الكوادر.

بينما ندد بعض المعلقين بانخفاض الرواتب وضعف منظومة الطب الرياضي في الاتحادات المصرية، وغياب الدعم الإعلامي للألعاب الفردية.

كما شكا البعض من الفساد المستشري في المظومة الرياضية المصرية.

بينما طالب آخرون بضرورة توافر إرادة حقيقية لحل مشاكل الرياضة المصرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر بغدودة فساد الرياضة عمر محمد شتا