حبس مشجع في الإمارات «أساء» لناد رياضي على الإنترنت

الخميس 4 فبراير 2016 06:02 ص

أمرت النيابة العامة في أبوظبي، اليوم الخميس، بحبس مشجع رياضي بعد اتهامه بسب أحد أندية كرة القدم والإساءة إليه عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) أن المشجع (الذي لم تذكر اسمه) نشر تغريدة عبر موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي أساء من خلالها إلى أحد الأندية (دون تحديد اسمه» «واستخدم كلمات تنال من اسم النادي ومكانته وهو سلوك إجرامي وفقا للقانون وتصل عقوبته في حال إدانته في المحكمة إلى الحبس والغرامة».

وأطلقت نيابة أبوظبي مؤخرا حملة ضد التعصب الرياضي والعنف سواء بالقول أو بالفعل أو بالنشر.

وقالت النيابة: «القانون في دولة الإمارات يتصدى بحزم لكافة الممارسات التي تمثل فعلا مخلا بالنظام والآداب العامة وإساءة استخدام التقنيات الحديثة وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي».

كانت صحيفة «الإمارات اليوم» ذكرت قبل أيام أن النيابة العامة في دبي اتهمت موظفا في مطار دبي بالاعتداء على خصوصية اللاعب الأرجنتيني «ليونيل ميسي».

واُتهم الموظف بتصوير جواز سفر أفضل لاعب في العالم والهداف التاريخي لبرشلونة والدوري الإسباني أثناء زيارته الأخيرة لدبي ونشره على الإنترنت بطريقة ساخرة.

وتمارس السلطات الإماراتية رقابة صارمة على شبكة الإنترنت ووسائل الإعلام، وفي السنوات الأخيرة لاحقت مغردين وناشطين إلكترونيين على خلفية نشرهم تغريدات ومنشورات على مواقع التواصل اعتبرت مناهضة لحكام البلاد.  

كما قامت، مؤخرا، بحجب مواقع لوسائل إعلام إماراتية وعربية على شبكة الإنترنت؛ بسبب انتقادها لسياسات البلاد الخارجية، ومن بينها موقع صحيفة «العربي الجديد» اللندنية.

ولاقت هذه الإجراءات الإماراتية انتقادات من منظمات حقوقية دولية؛ حيث عدتها «انتهاكا» للحق في حرية التعبير.

  كلمات مفتاحية

الإمارات جرائم الإنترنت حبس مشجع رياضي

«الخليج لحقوق الإنسان» يطالب الإمارات بإطلاق سراح المدون العماني «الرواحي»

صمت إماراتي حول مصير الصحفي الأردني «النجار» المختفي منذ 50 يوما

الإمارات تغلظ عقوبة جرائم الإنترنت لتصل إلى مليوني درهم

السجن 3 سنوات لإماراتي انتقد القضاء ورئيس الدولة على «تويتر»

الإمارات تعتقل ناشطا فلسطينيا بتهمة التعاطف مع الإخوان ودعم غزة عبر «تويتر»

الإمارات.. الحكم بإعدام 4 أشخاص لارتباطهم بـ«الدولة الإسلامية»

محكمة إماراتية تقضي بالسجن 3 سنوات لعُماني نشر قصيدة مسيئة للبلاد