جهاز قطر للاستثمار يستحوذ على حصة بشركة تملك فرق هوكي وسلة أمريكية

الأربعاء 12 يوليو 2023 12:05 م

استحوذ "جهاز قطر للاستثمار"، الذراع السيادي للاستثمار في الدولة الخليجية، على حصة أقلية (5%) في شركة "إم إس إي" (Monumental Sports & Entertainment)، التي تمتلك وتدير سبعة امتيازات لفرق محترفة وفرق هواة و6 منشآت رياضية وشبكتين إعلاميتين، من بين أصول إضافية، مقابل 200 مليون دولار.

ويضع ذلك المبلغ قيمة الشركة عند 4 مليارات دولار، وهو أول استثمار من قبل صندوق ثروة سيادية في قطاع الرياضة داخل الولايات المتحدة.

وتمتلك شركة "MSE" نادي "واشنطن ويزاردز" التابع للـ "NBA" وفريق كرة السلة "واشنطن ميستيكس" إضافة إلى "واشنطن كابيتالز" التابع لرابطة الهوكي الوطنية.

وكانت وكالة "بلومبرج" قالت إن تقييمات فرق الرابطة الوطنية لكرة السلة المرتفعة صعّبَت على أكثر الأشخاص ثراءً حول العالم شراء امتيازات هذه الفرق مباشرة؛ مما خلق فرصة لصناديق الاستثمار، حينما بدأ في ديسمبر/كانون الأول الماضي السماح للصناديق السيادية بشراء حصص تصل إلى 20% من هذه الامتيازات.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وافق الدوري الأمريكي للمحترفين على تغيير القاعدة للسماح لصناديق الثروة السيادية بشراء حصص أقلية في فرق.

و"جهاز قطر للاستثمار" هو الصندوق السيادي لدولة قطر، تأسس عام 2005، وله حصص في عديد من الشركات الأمريكية الكبرى عبر مجموعة من القطاعات، بما في ذلك العقارات والتكنولوجيا والسلع الاستهلاكية والرعاية الصحية.

وفي يونيو/حزيران الماضي، قال موقع "سبورتيكو" المتخصص في الشؤون الرياضية الاقتصادية إن جهاز قطر للاستثمار يسعى للحصول على حصة أقلية في المجموعة المالكة لفريق "واشنطن ويزاردز"، الذي ينافس في دوري كرة السلة للمحترفين (NBA)، وفريق "واشنطن ميستيكس" في الرابطة الوطنية لكرة السلة النسائية (WNBA)، وفريق "واشنطن كابيتالز" في دوري الهوكي الوطني (NHL).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جهاز قطر للاستثمار استحواذ الهوكي كرة السلة استثمارات قطرية

"قطر للاستثمار" يتجه للاستحواذ على أسهم بـ 500 مليون دولار في مجموعة هندية