مصر.. مقتل شاب على يد ضابط شرطة يثير غضبا واسعا

الأربعاء 12 يوليو 2023 08:12 م

انتشرت حالة من الغضب والاستياء بحسابات الناشطين بشبكات التواصل الاجتماعي المصرية، الأربعاء، على خلفية مقتل شاب بمحافظة مطروح، شمالي البلاد، على يد ضابط شرطة، إثر مشادة بينهما.

وتداول الناشطون صورا ومقاطع فيديو لاحتجاج أهالي بلدة سيدي براني، غربي مطروح، ظهر الأربعاء، وأشاروا إلى تقرير لموقع "مدى مصر" أفاد بأن الشاب القتيل هو، فرحات أبو الشاردة المحفوظي (35 عاماً)، وقضى إثر إصابته بعدة رصاصات أطلقها عليه ضابط شرطة، عقب مشادة كلامية بينهما لرفض المحفوظي الامتثال لأوامر الضابط بتوقيفه أمام معرض سيارات يمتلكه بالمدينة.

وخلال احتجاجهم، رشق عدد من الأهالي قسم شرطة المدينة بالحجارة، وأشعلوا النيران في إطارات السيارات بالقرب منه، واعتدوا على عدد من أفراد الشرطة، كما قطعوا الطريق المؤدية للمدينة.

بدورها، ردت الشرطة بالقبض على حوالي 7 من المحتجين، ما ساهم في تفاقم الوضع وزيادة غضب الأهالي.

وظهر الأربعاء، شيّع أهالي سيدي براني جثمان المحفوظي، وسط حالة من الغضب، أظهرتها مشاهد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر عدد من قوات الجيش المصري في محاولة للسيطرة على الوضع، بحسب "مدى مصر"، مشيرا إلى أن ضابط الشرطة متحفَّظ عليه بمقر تابع للقوات المسلحة في المدينة، فيما تبذل قيادات المنطقة العسكرية الغربية والمخابرات الحربية جهود وساطة لتهدئة أهالي المدينة.

وندد المعلقون عبر تويتر باستمرار حالات قتل الضباط للمواطنين ضمن سلسلة طويلة من الانتهاكات، تشمل الاختفاء القسري، والاعتقال دون أمر قضائي، والاحتجاز بشكل غير قانوني داخل القسم، والتعذيب، والاعتداء على أهالي المسجونين في الزيارات، وسرقة ممتلكات الموقوفين.

وعزز من حدة التعليقات تكرار انتهاكات ضباط الشرطة بحق المواطنين المدنيين في الآونة الأخيرة، وآخرها مطلع يوليو/تموز الجاري، عندما دهس "ضابط طبيب" بالجيش دهس سيدة صيدلانية وأسرتها، بسيارته في مدينة "مدينتي"، شرقي القاهرة.

وشدد المعلقون على أن إفلات الضباط المجرمين من العقاب يوسع دائرة جرائمهم، وحذروا من أن يأس المواطنين من العدالة سيولد انفجاراً اجتماعيا شبيها بما جرى في عام 2011.

 

 

 

 

 

 

 

 

((2))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سيدي براني مطروح مصر فرحات أبو الشاردة المحفوظي

ضابط مصري يقتل سائقا بسبب خلاف على ركن سيارة

مصر.. إخلاء سبيل الضابط القاتل في سيدي براني وحبس 5 من الأهالي

مصر.. غضب واسع بعد الإفراج عن الضابط المتهم بقتل شاب من مطروح