لتأمين مضيق هرمز.. أمريكا ترسل طائرات إف-16 للخليج

السبت 15 يوليو 2023 01:03 م

تعتزم الولايات المتحدة، إرسال طائرات مقاتلة من طراز (إف-16) إلى منطقة الخليج، نهاية الأسبوع الجاري، من أجل تعزيز استخدامها للطائرات حول مضيق هرمز الاستراتيجي، لحماية السفن من حدوث عمليات استيلاء تقوم بها إيران.

قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إن الهدف من إرسال طائرات (إف-16) للخليج، هو تعزيز طائرات (إيه-10) التي تقوم بدوريات هناك منذ أكثر من أسبوع، وفق ما ذكرته وكالة "أسوشيتدبرس".

ولفت المسؤول الأمريكي في حديث لصحفيي "البنتاغون"، إلى أن الولايات المتحدة، تشعر بقلق متزايد بشأن العلاقات المتنامية بين إيران وروسيا وسوريا في منطقة الشرق الأوسط.

وتابع المسؤول الأمريكي البارز، إن الولايات المتحدة عززت استخدامها للطائرات المقاتلة حول مضيق هرمز الإستراتيجي لحماية السفن من عمليات السيطرة الإيرانية.

((1))

كما ستوفر طائرات (إف-16) "غطاءً جوياً للسفن التي تتحرك عبر مضيق هرمز، كما أنها ستزيد من وضوح رؤية الجيش الأمريكي في المنطقة كرادع لإيران"، وفقاً لقول المسؤول الأمريكي.

يأتي هذا الإجراء بعد أيام من اتهام البحرية الأمريكية، إيران، بمحاولة الاستيلاء على ناقلتي نفط في مياه خليج عمان قرب مضيق هرمز، وقالت واشنطن إن قواتها أحبطت العملية، فيما نفت طهران أن تكون سعت للاستيلاء على ناقلتي النفط.

ومنذ عام 2019، شهدت مياه الخليج ذات الأهمية الاستراتيجية البالغة، سلسلة من الهجمات على سفن الشحن في أوقات التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، حذرت كبرى الدول المسجلة لسفن الشحن، ومن ضمنها جزر مارشال واليونان، من خطر الشحن التجاري في الخليج، لا سيما مضيق هرمز.

وتكافح إيران، التي تعد أسعار الوقود فيها من الأرخص في العالم وذلك بسبب الدعم الكبير وانخفاض قيمة عملتها، عمليات تهريب الوقود المتفشية براً وبحراً.

((2))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج مضيق هرمز طائرات إيران أمريكا

قرار أمريكي بنشر مزيد من القوات بالشرق الأوسط بسبب إيران.. ماذا حدث؟

حذر من حرب ناقلات.. كارنيغي يدعو أمريكا للحفاظ على أمن مضيق هرمز

البحرية الأمريكية تعلن إطلاق مسيرة في خليج عمان

تحليل: انسداد المفاوضات ينذر بتصعيد دبلوماسي وعسكري بين إيران وأمريكا

لماذا عززت أمريكا قوتها البحرية في مضيق هرمز؟.. 7 أسئلة تلخص القصة

تعزيزات عسكرية أمريكية في الخليج.. ماذا تعني؟