أكوا باور تمنح تحالفا من 3 شركات عقدا لتطوير محطة رابغ 4

السبت 15 يوليو 2023 01:30 م

أرست "أكوا باور" السعودية، عقداً لتنفيذ الأعمال الهندسية، والإنشائية، والمشتريات الخاصة بمشروع محطة رابغ 4 لتحلية المياه المستقلة الواقعة على ساحل البحر الأحمر في المنطقة الغربية في السعودية.

ويضم التحالف 3 شركات، هي: شركة "باور تشاينا"، وشركة "سيبيكو 3"، وشركة "وتيكو"، حيث تم توقيع العقد بتكلفة إجمالية تقد بنحو 2.54 مليار ريال (677 مليون دولار)، بسعة إنتاجية تبلغ 600 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.

ومن المتوقع أن يتم الإغلاق المالي للمشروع خلال الربع الثالث من عام 2023.

كما من المقرر أن تخدم المحطة الجديدة منطقتي مكة المكرمة، والمدينة المنورة.

وتشرف "أكوا باور" على تشغيل محطة "رابغ 3" المستقلّة لإنتاج المياه المحلاة في المنطقة نفسها، حيث تُعد أول محطة لتحلية المياه من حيث الحجم في القطاع الخاص.

ومع إضافة محطة "رابغ 4" من المتوقع أن تضاعف "أكوا باور" طاقتها في مجال إنتاج المياه المحلاة بالمنطقة إلى 1.2 مليون متر مكعب في اليوم، بالإضافة إلى 6.8 ملايين متر مكعب في اليوم عبر محفظة الشركة لمشروعات تحلية المياه، مما يجعلها؛ أكبر شركة خاصة منتجة للمياه المُحلاة على مستوى العالم.

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة "أكوا باور" محمد أبونيان، عن اعتزازه بالمكانة التي حققتها شركته بصفتها أكبر شركة خاصة منتجة للمياه المُحلاة على مستوى العالم، تعمل على توفير المياه بأقل تكلفة ممكنة، وباستخدام أكثر الحلول ابتكاراً.

وأضاف: "سعداء بما حققناه من تقدم محرز في المشروع الذي سيضمن توفير إمدادات ثابتة من المياه المحلاة لسكان وزوار منطقتي مكة المكرمة، والمدينة المنورة، خصوصاً خلال فترات الذروة التي تتزامن مع حلول شهر رمضان، وموسم الحج".

وتابع: "يمثل الإعلان علامةً فارقة أخرى في شراكتنا المستمرة مع أكوا باور، كما يدعم التزامنا المشترك بتطوير حلول مستدامة لتوفير وإنتاج المياه المحلاة في المملكة".

تجدر الإشارة إلى أنّ "أكوا باور" تملك 16 محطة لتحلية المياه في 4 دول، من بينها 10 محطات تتواجد في المملكة.

وتلبي الشركة 30% من احتياجات المملكة من المياه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أكوا باور رابغ تحلية مياه السعودية