يبحث ملف الحدود والتهريب والمياه.. رئيس وزراء العراق يزور سوريا

الأحد 16 يوليو 2023 10:02 ص

توجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الأحد، إلى العاصمة السورية دمشق، في زيارة رسمية، هي الأولى لمسؤول رفيع في منصبه منذ 2010.

وقال بيان مقتضب للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، إن "السوداني غادر الأحد العاصمة بغداد متوجها إلى دمشق في زيارة رسمية"، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

من جانبها، ذكرت وكالة أنباء "بغداد اليوم" (غير حكومية)، أن السوداني كان قد تلقى دعوة من رئيس النظام السوري بشار الأسد لزيارة دمشق، من أجل "البحث في مزيد من آفاق التعاون الثنائي وتنسيق العمل المشترك، نحو ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة".

ومن المتوقع أن يناقش السوداني مع الأسد، والمسؤولين في سوريا، ملف الحدود المشتركة، ووقف عمليات تسلل المسلحين وشبكات تهريب المخدرات والكبتاغون من الجانب السوري الى العراق، وشرح مقدار ضررها الأمني والاجتماعي على العراق.

كما يبحث الجانبان، ضرورة تفعيل الجانب الأمني والاستخباراتي ما بين بغداد ودمشق، إضافة الى مناقشة ملف مخيم الهول، وكذلك تبادل المعلومات والمطلوبين.

ويناقش الجانبان كذلك، وفق مراقبين "ملف المياه وضرورة تقاسم العراق وسوريا الضرر في نهر الفرات جراء تراجع الواردات المائية من تركيا، مع تعهدات بتقديم العراق المساعدة حيال دمج سورية بالمنظومة العربية والإقليمية".

وتدعم الحكومة العراقية برئاسة السوداني، والتحالف الحاكم في البلاد "الإطار التنسيقي"، الذي يجمع الكتل والأحزاب القريبة والموالية لإيران، عودة النظام السوري إلى المحيط العربي.

وتعد هذه الزيارة الأولى للسوداني إلى دمشق كما أنها أول زيارة لرئيس وزراء عراقي إلى العاصمة السورية منذ عام 2010، حيث زارها آنذاك رئيس الحكومة الأسبق نوري المالكي، وفق وكالة شفق نيوز المحلية (غير حكومية).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق السوداني سوريا الأسد تهريب الحدود نهر الفرات

الأسد مستقبلا السوداني: فرصة لبناء علاقات مؤسسية بين سوريا والعراق

تحليل: زيارة السوداني تعزز دعما "ثلاثيا" لنظام الأسد

العراق يقرر إيقاف زراعة الأرز والذرة الصفراء.. لماذا؟

بطول 50 كيلومترا.. العراق يقرر إنشاء جدار على حدوده مع سوريا