الأسد مستقبلا السوداني: فرصة لبناء علاقات مؤسسية بين سوريا والعراق

الأحد 16 يوليو 2023 12:38 م

قال رئيس النظام السوري بشار الأسد، إن زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، فرصة لبناء علاقة مؤسسية، وتحقيق قفزة كبيرة في التعاون الثنائي بين البلدين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، الأحد، في العاصمة دمشق، بعد جلسة مباحات ثنائية في قصر الشعب، حيث يزور يجري السواني أول زيارة لرئيس وزراء عراقي لسوريا، منذ 2010.

ولفت الأسد إلى أن وقوف العراق وسوريا إلى جانب بعضهما "ترجمة للعلاقات الأخوية"، مضيفا: "الزيارة تأتي من منطلق العلاقة العميقة والعريقة بين سوريا والعراق".

وتابع أن العراق كان صوت سوريا في المحافل العربية والدولية رفضاً للعدوان عليها.

ووجه الأسد التحية للجيش العراقي والحشد الشعبي "الذين سطروا أروع الانتصارات بالتعاون مع الجيش السوري والقوات الرديفة".

وزاد: "نلتقي اليوم في ظل تحديات عالمية كبرى وفي مقدمها تحدي الإرهاب، الذي لا يموت بسبب الدعم الغربي"، قائلاً إن التحدي الأكبر هو سرقة قسم كبير من حصة سوريا والعراق في مياه دجلة.

كما أكد الأسد أنه تمت مناقشة قضايا كثيرة، ولا سيما الوضع العربي المستجد والذي يمكن وصفه بالإيجابي نسبياً وكيفية تعزيزه، مضيفاً أن هذه الزيارة ستشكل نقلة فعلية في إطار العلاقات الأخوية، خاصة أنها تأتي في ظل تحسن الأوضاع العربية واستعادة العراق دوره.

ومن جهته، قال السوداني، إن الشعب العراقي يعتز بصمود الشعب السوري في مواجهة أعتى هجمة إرهابية تعرض لها.

وشكر السوداني رئيس النظام السوري دعوته وحسن الاستقبال، قائلاً إن مفتاح أمن المنطقة هو الاستقرار ومواجهة التحديات الاقتصادية.

وأضاف أن العراق عمل جاهداً لاستعادة سوريا دورها الطبيعي، موضحاً أنه "لا مجال لترك سوريا تواجه المخاطر وحدها فهذا سيرتد سلباً على المنطقة".

وقال السوداني: "هناك تحديات مشتركة علينا مواجهتها، ولا سيما التحديات الأمنية عند الحدود بين البلدين"، مضيفاً أن كلا البلدين يواجهان تحدي شح المياه ويجب التحرك والحديث مع دول المنبع.

وأكد رئيس الوزراء العراقي أن بلاده تدعم الإجراءات الرامية إلى رفع العقوبات عن سوريا، مجدداً موقفه الرافض للاحتلال الإسرائيلي في سوريا وفلسطين ولبنان.

وبالتزامن، قالت الرئاسة السورية، إن المباحثات بين الأسد والسوداني، تركزت على التنسيق الدائم في مختلف القضايا السياسية وجهود مكافحة الإرهاب.

وأضافت أن المباحثات تركزت أيضاً حول العلاقات الثنائية بين سوريا والعراق وتعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات.

ووصل السوداني إلى سوريا في زيارة رسمية على رأس وفد يضم نائب رئيس مجلس الوزراء فؤاد حسين، ووزير التجارة أثير سلمان، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن قيس رحيمة.

وتعد هذه الزيارة الأولى للسوداني إلى دمشق، كما أنها أول زيارة لرئيس وزراء عراقي إلى العاصمة السورية منذ عام 2010، حيث زارها آنذاك رئيس الحكومة الأسبق نوري المالكي.

وكان وزير الخارجية السوري فيصل المقداد زار العراق مطلع يونيو/حزيران الماضي، حيث التقى نظيره العراقي فؤاد حسين ورئيس الوزراء والرئيس العراقيين.

وتدعم الحكومة العراقية برئاسة السوداني، والتحالف الحاكم في البلاد "الإطار التنسيقي"، الذي يجمع الكتل والأحزاب القريبة والموالية لإيران، عودة النظام السوري إلى المحيط العربي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان الأسد العراق سوريا أزمة مياه الحدود

تحليل: زيارة السوداني تعزز دعما "ثلاثيا" لنظام الأسد

السوط الأمريكي يجبر السعودية والإمارات على تجميد الاستثمارات في سوريا.. كيف؟