جدل واسع بعد تراجع سوري عن حرق التوراة والإنجيل في السويد (فيديو)

الأحد 16 يوليو 2023 05:42 م

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلا واسعا مع مشاهد تظهر تراجع ناشط سوري عن حرق نسختين من الإنجيل والتوراة بعد حصوله على تصريح لمظاهرة أمام السفارة الإسرائيلية في السويد.

والسبت، وصل الشاب ويدعى أحمد علوش إلى محيط مبنى السفارة الإسرائيلية بالعاصمة ستوكهولم حاملا معه القرآن الكريم وليس الإنجيل أو التوراة.

وألقى الشاب بقداحة على الأرض، مضيفا أنه لم يكن ينوي حرق أي كتاب مقدس إنما جاء للفت الانتباه إلى أن حرق الكتب المقدسة محرم في القرآن، ولا يجب أن يفعل ذلك أي أحد، في إشارة إلى واقعة حرق المصحف الشريف الشهر الماضي على يد مهاجر عراقي خارج مسجد في ستوكهولم.

وأوضح أنه حصل على موافقة من الشرطة السويدية بتنظيم تظاهرة فقط دون حرق كتاب مقدس، وهو ما يؤكد ازدواجية المعايير لدى الغرب.

وأضاف علوش أنه أراد تبيان حدود حرية التعبير التي تجب مراعاتها.

وأكدت الشرطة السويدية أن المتظاهر في السويد، الذي كان يعتزم حرق نسخة من التوراة اليهودية، امتنع عن القيام بذلك في نهاية المطاف.

وتأتي خطوة الرجل بعدما تداولت وسائل إعلام أن الشرطة السويدية سمحت بتنظيم احتجاج يتم فيه حرق نسخة التوراة ونسخة من الإنجيل أمام السفارة الإسرائيلية، وهو قرار أدانته إسرائيل ومنظمات دينية مختلفة.

وكان رئيس الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق هرتسوج، قد عقب في تغريدة على صفحته الرسمية بـ"تويتر"، الجمعة، قائلا: "إنني استنكر بشدة سماح دولة السويد بحرق وتدنيس الكتب المقدسة.. كرئيس لدولة إسرائيل أدنت ما حدث في السويد حين تم حرق القرآن الكريم المقدس للمسلمين في جميع أنحاء العالم.. والآن أيضا، قلوبنا ترتعش من النية لحرق كتاب التوراة المقدس، الكتاب الأبدي للشعب اليهودي".

وأثارت القضية جدلا واسعا وآراء متباينة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعرب ناشطون عن استيائهم من ازدواجية المعايير التي يتبعها الغرب، معتبرين أن السويد سمحت بحرق القرآن ولم تسمح بحرق التوراة أو الإنجيل.

وكتب مهدي نجيب: "دولة السويد خوفاً من اليهود (10 ملايين شخص) لم تعطِ إذنا بحرق التوراة للشاب السوري، بل إذن مظاهرة سلمية أمام السفارة الإسرائيلية. لكنها أعطت قبل أيام إذنا بحرق القرآن وستعطي إذنا بحرقه مجدداً، ولا تحسب أي حساب للمسلمين (2مليار).. المسلمين أصبحوا ملطشة لا أحد يحترمهم".

وغرّد ناشط آخر: "إسرائيل عندما سمعت أن هناك نية لشخص بحرق التوراة بالسويد أبلغت حكومة السويد بتحذير شفوى لا غير بأنه لايجوز، فاعتذرت السويد وردت أنها لم تمنح ترخيصا بحرق التوراة وأنها بصدد إصدار قانون يجرم حرق الكتب المقدسة، شفتم الدول والحكومات إلى مش بتلعب لأن إسرائيل ممكن تقاضيهم لآخر العمر".

وأشاد ناشطون بتصريحات الشاب السوري وإيصاله رسالة بأن المسلمين يحترمون جميع الكتب السماوية.

وكتب الداعية نبيل العوضي: "لا تجوز إهانة (التوراة) و(الإنجيل) وإن كانتا محرفتين لاشتمالهما على شئ من أسماء الله تعالى وأسماء الأنبياء عليهم السلام وأجزاء من كلام الله جل جلاله الذي لم يُحرف".

وقال ناشط آخر: "أوقفوا حرق الكتب المقدسة.. حرق التوراة والإنجيل جريمة لا تقل عن أي جريمة لحرق أي كتاب مقدس. إن من يقوم بهذه الأعمال ليس لهم علاقة بدين أو شريعة أو أخلاق، وإنما هي مجموعات إرهابية منظمة تؤيدها بعض الجهات والحكومات المتطرفة التي تريد استثمار ردات الفعل على هذه الأعمال للوصول للحكم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السويد أحمد علوش التوراة الإنجيل حرق القرآن الكتب السماوية

اقتحام وحرق سفارة السويد في العراق احتجاجا على حرق وشيك جديد للمصحف.. ستوكهولم تستنكر وبغداد تحقق